عادي

قطار الملك فاروق يدخل متحف المنتزه في الإسكندرية

22:23 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

أعلن متحف المنتزه عن تجهيز مساحة لعرض القطار الخاص بالملك فاروق، لينضم إلى مقتنيات المتحف، تمهيداً لعرضه على الجمهور، بعد الانتهاء من عملية ترميم وصيانة واسعة للقطار التاريخي.

ويرجع تاريخ بناء القطار إلى نهايات الأربعينات من القرن الماضي، حيث قامت ببنائه شركة فيات الإيطالية خصيصاً للملك فاروق، لكنه لم يستخدمه سوى نحو عامين فقط، قبل أن يتنازل عن العرش بعد قيام ثورة يوليو عام 1952.

وقضى قطار الملك فاروق ما يزيد على نصف قرن في ورش الصيانة التابعة لهيئة السكك الحديدية المصرية في منطقة السبتية، وهو يتكون من ثلاث عربات، من بينها عربة صممت كغرفة نوم للملك، ملحق بها مطبخ ودورة للمياه، إلى جانب صالونين للجلوس، وأماكن للحرس والمرافقين للملك.

وتعرضت العربة الخاصة بالملك إلى عمليات نهب متواصلة، حيث لم يتبق منها سوى جسم العربة، والقليل من أدوات المطبخ ودورة المياه، لكن غرفة النوم وأثاثها وصالونات القطار اختفت مع مرور الوقت.

ويضم القطار كابينتي جرار، إحداهما أمامية والأخرى خلفية، حيث تضم العربة الأولى كابينة جرار وصالوناً ومكان انتظار للحرس والمرافقين للملك خلال رحلته بالقطار، ومثلهما في العربة الأخيرة، فيما تضم العربة الوسطى غرفة النوم والمطبخ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"