عادي

مستحضر مصري يعالج نزيف الدم في 6 ثوان

18:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة
هيئة الدواء المصرية

القاهرة:«الخليج»
 أعلنت هيئة الدواء المصرية عن مستحضر دوائي جديد، يعمل على وقف نزيف الدم البسيط والمتوسط، الناتج عن الحوادث والعمليات الجراحية، في ثوانٍ معدودة، معتبرة أن المستحضر يمثل بشرى سارة للمرضى والمصابين بحالات النزيف.
وأوضحت الهيئة أن المستحضر، الذي يحمل الاسم العلمي «كاربوكسي مثيل سيليلوز»، قادر على وقف نزيف الدم، لمرضى الهيموفيليا والمصابين في الحوادث، بالإضافة إلي الذين يتناولون مضادات التجلط، أو مثبطات الصفائح الدموية، خلال فترة من 6 إلى 12 ثانية من استخدامه. وأوضحت أن المستحضر يسرع عملية التجلط، ويوقف النزيف بتأثير مزدوج، لحين الوصول لأقرب مستشفى خلال ثلاث ساعات، وهو ما يمثل حلا نهائياً لنزيف الدم، في المرضى الذين يعانون مشاكل في التجلط، خاصة مرضى الهيموفيليا والعمليات الجراحية.
ويمتاز المستحضر المصري الجديد، وفق الهيئة، بأنه الوحيد الذي يمكن استخدامه لإيقاف النزيف، سواء من الشرايين الرئيسية في الجسم، أو الشرايين الصغيرة أو الأوردة أو الأسطح النازفة، وهو حاصل على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأمريكية والأوروبية.
وقال د.مسعد سليمان، أستاذ جراحة الأوعية الدموية، ورئيس وحدة جراحة الأوعية الدموية وجراحة القلب والصدر، بجامعة المنصورة: إن الدواء الجديد بدأ استخدامه في عدد من مستشفيات الجامعات والجيش والشرطة والقطاع الخاص، لعلاج النزيف الناتج عن التدخلات الجراحية، أو إصابات الحوادث أو نتيجة أمراض السيولة الوراثية أو المكتسبة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"