عادي

قتلى وجرحى في هجمات لـ «الشباب» جنوبي الصومال

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين
الرئيس الصومالي

نفذت حركة «الشباب» الإرهابية، أمس السبت، سلسلة هجمات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى مدنيين وعسكريين في مدينتي مقديشو وبيدوا جنوبي الصومال، فيما استهل الرئيس الجديد حسن شيخ محمود، أمس، مهامه رسمياً، بترؤسه مؤتمر المجلس الاستشاري الوطني والذي انطلق في القصر الرئاسي.

ووفق إعلام محلي، أسفر تفجير عبوة ناسفة في مطعم شعبي عن 6 قتلى و8 جرحى في مديرية «طركينلي» في العاصمة مقديشو.

وفي تفجير آخر، في ضواحي مقديشو، استهدف موكباً عسكرياً يرافق نائب قائد القوات البرية الصومالية الجنرال حسين حوش، أسفر عن إصابة شخص واحد ونجاة المسؤول العسكري، بينما اغتال مسلحون مجهولون مسؤولاً محلياً ًيدعى أسد طبري في مديرية دينيلي بمقديشو، ولاذوا بالفرار من موقع الهجوم دون ملاحقة أمنية.

وفي مدينة «بيدوا» بمحافظة باي بولاية جنوب غربي الصومال، شن مسلحو حركة «الشباب» هجوماً على قاعدة عسكرية للقوات المحلية، ما أسفر عن مقتل جندي.

وأعلنت الحركة الإرهابية مسؤوليتها عن الهجمات، بينما لم تعلق السلطات الصومالية على تلك التطورات الأمنية حتى الآن.

وتستبق ميليشيات «الشباب» الإرهابية بهذا التصعيد في ظل انشغال القيادة الصومالية الجديدة بإعادة هيكلة القوات الحكومية استعداداً لشن عمليات عسكرية واسعة على المناطق التي يسيطر عليها التنظيم المتشدد والموالي لتنظيم القاعدة الإرهابي.

من جهة أخرى، استهل الرئيس الصومالي الجديد حسن شيخ محمود، أمس السبت، مهامه رسمياً، بترؤسه مؤتمر المجلس الاستشاري الوطني والذي انطلق في القصر الرئاسي.

وبعد يومين من تنصيبه رسمياً رئيساً للصومال، ترأس شيخ محمود مؤتمر المجلس الاستشاري الوطني؛ حيث يضم رؤساء الولايات الفيدرالية الخمس، ومحافظ بنادر.

والولايات هي «هيرشبيلى، غلمدغ، جنوب غرب، جوبلاند، وبونتلاند»، إضافة إلى عمدة مقديشو.

وبحسب بيان رسمي من الرئاسة الصومالية، فإن أعمال المؤتمر الذي لم يتم الإعلان عنه مسبقاً ستستمر ليومين.

ومن المقرر أن يركز المؤتمر خلالهما على أجندة الرئيس الجديد في تحقيق الوفاق بين الصوماليين، ويشكل تعزيز العلاقات بين الولايات والحكومة الفيدرالية وتحقيق المصالحة الداخلية.

وسيناقش قادة الصومال استكمال الدستور، وتعزيز النظام الفيدرالي، والأمن القومي، وبناء سلطة قضائية قوية، وحل قضايا الجفاف. وسيتم التحضير للعملية الانتخابية المباشرة التي يصوت فيها الصوماليون. وطالب شيخ محمود، قادة الولايات بالعمل مع رئيس الحكومة من أجل دفع البلاد إلى الأمام.

من جانبهم، وجه قادة الصومال شكرهم للدور القيادي والحاسم الذي لعبه رئيس الوزراء محمد حسين روبلي في عبور البلاد المرحلة الانتقالية بسلام.  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"