عادي
اجتماع تهدئة بين وزيري الدفاع الأمريكي والصيني في سنغافورة

بكين تهدد بالحرب وسحق أي مخطط لاستقلال تايوان

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
1

حذّر وزير الدفاع الصيني وي فنغي نظيره الأمريكي لويد أوستن، أمس الجمعة، من أن بكين «لن تتردد في بدء حرب» إذا أعلنت تايوان استقلالها، في إطار مواجهة جديدة بين القوّتين بشأن الجزيرة. وجاءت التحذيرات في ظل أول اجتماع مباشر بين الوزيرين على هامش قمة «حوار شانغري-لا» الأمنية في سنغافورة.
 وتعهّد الوزير الصيني بأن بكين «ستسحق إلى أشلاء أي مخطط لاستقلال تايوان، وتؤكد بحزم على وحدة الوطن الأم»، وفق ما نقلت عنه وزارة الدفاع الصينية قوله خلال الاجتماع. وشدد على أن «تايوان هي تايوان الصينية.. استخدام تايوان لاحتواء الصين لن ينتصر إطلاقاً». وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن أوستن شدد على «أهمية السلام والاستقرار عبر مضيق (تايوان)، ومعارضة أي تغييرات أحادية للوضع القائم، ودعا (الصين) إلى الامتناع عن القيام بأي خطوات إضافية حيال تايوان تزعزع الاستقرار».
وقال مسؤولون، إن وزيري دفاع الولايات المتحدة والصين اجتمعا في أول محادثات مباشرة بينهما منذ تولي إدارة الرئيس جو بايدن السلطة، في محاولة لضمان عدم امتداد التوترات الأوسع بين البلدين إلى حوادث سوء تفاهم أو رسائل خاطئة على الصعيد العسكري. وامتدّ لقاء وزيري الدفاع الأمريكي والصيني لمدة ساعة تقريباً، وهو ضعف الوقت المعلن منذ البداية. وقال مسؤول أمريكي كبير قبل الاجتماع، إن التركيز سينصب على محاولة احتواء العلاقات المتوترة بين البلدين. وذكرت وسائل إعلام صينية أيضاً أن بكين ستستغل الاجتماع لبحث التعاون مع الولايات المتحدة. وسلّط المسؤولون الصينيون والأمريكيون بعد الاجتماع الضوء على الأجواء الودية التي سادت اللقاء، في إشارة إلى أنه قد يساعد في تمهيد الطريق لمزيد من التواصل بين جيشي البلدين.
وارتفع مستوى التوتر بشأن تايوان، خصوصاً بسبب توغلات الطائرات الصينية المتكررة في «منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي» (أديز) التايوانية. وفي وقت يزداد القلق حيال التوتر بين الصين وتايوان، وجّه رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا تحذيراً خلال القمة من أن «أوكرانيا اليوم قد تكون شرق آسيا غداً». وأضاف أن على العالم أن «يستعد لظهور كيان يدوس على سلام وأمن الدول الأخرى بالقوة أو التهديد، من دون احترام القواعد».
ولم يذكر الصين بالاسم، لكنه كرر دعوته إلى المحافظة على «نظام دولي تحكمه قواعد». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"