عادي

تصاب بـ 15 جلطة يومياً

18:26 مساء
قراءة دقيقتين
جلطة

إعداد: مصطفى الزعبي
تعاني الأمريكية كيت سيبل 39 عاماً، من ولاية أوهايو بـ 15 جلطة دماغية صغيرة في اليوم، بسبب مرض «مويا مويا» النادر، ويسبب ضيقاً في شرايين محددة بالمخ، مما يتسبب في إعاقة تدفق الدم بها وتكون الخثرات في داخلها.
وكانت المرأة تنهار في المنزل وتصاب بالشلل لمدة 30 ثانية بعد ثلاثة أشهر فقط من ولادة ابنها جون ديفيد.
وحدد الأطباء حالتها في البداية على أساس معاناتها من ضغوط كونها أمّاً جديدة بعد إجراء عملية ولادة قيصرية. بعدها شخصوها  بحالة نادرة «مويا مويا»، حيث يؤدي تضيق أو انسداد الشرايين في مؤخرة الرأس إلى الحد من وصول الدم إلى الدماغ، مما يؤدي إلى حدوث جلطات.
ويعاني واحد فقط من كل مليون أمريكي من «مويا مويا»، والتي تميل إلى أن تكون أكثر شيوعاً بين النساء، وفقاً لتقديرات مركز جونز هوبكنز الطبي.
ويتعرض المصابون بهذا المرض لسكتات دماغية صغيرة منتظمة، جنباً إلى جنب مع الصداع وصعوبة التحدث أو فهم الآخرين والحركات اللاإرادية. وفي كثير من الحالات، يمكن علاجه عن طريق تناول الأدوية المسيلة للدم لتسهيل تدفق الدم إلى الدماغ.
وقال الأطباء إنه من الآمن الإصابة بسكتتين أو ثلاث من هذه السكتات الدماغية، التي نادراً ما تسبب تلفاً في الدماغ.
وأجرى الأطباء جراحة، حيث قاموا بعمل شق صغير في الجانب الأيسر من رأسها وعزلوا جزءاً من الشريان المسدود، ثم أعيد توجيهه عبر شريان آخر في فروة رأسها. وخرجت من المستشفى بعد يومين من العملية ولم تُصب بجلطة حتى الآن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"