عادي
بعد خطوة شبيهة في 2020

«تيسلا» تعتزم تقسيم الأسهم «ثلاثة مقابل واحد»

14:08 مساء
قراءة دقيقة واحدة
في بيانها السنوي إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات، كشفت «تيسلا» نيتها تقسيم الأسهم (3 مقابل 1)، معللة هذه الخطوة بأنها ستسهم في إعادة تسعير السوق لصالح الأسهم العادية، وتجذب مزيداً من المواهب الممتازة، وتتيح المرونة للموظفين في إدارة حقوق ملكيتهم.
وذكرت شركة السيارات الكهربائية العملاقة ـ التي أعلنت عن تقسيم مماثل للأسهم (خمسة مقابل واحد) في أغسطس/آب عام 2020 ـ في بيان هذا العام: «يعتمد نجاح تيسلا العام على جذب الكفاءات والاحتفاظ بها، وقد ساعدت حزم التعويضات التنافسية للغاية المقدمة للموظفين، كخيار حيازة الأسهم، على القيام بذلك.
يُذكر أن تجزئة الأسهم أمر تجميلي يمكن أن يعني أن المستثمرين الصغار باتوا قادرين على تحمل تكلفة الشراء، لكنهم يبقون صغاراً للغاية مقارنة بالمؤسسات الكبرى، وهنا تقدم العديد من شركات السمسرة بالفعل لهؤلاء للمستثمرين خيار التداول الجزئي، مما يسمح لهم بشراء شريحة من الأسهم كانت تبدو باهظة الثمن.
وأضافت الشركة في إفصاحها التنظيمي أن عضو مجلس الإدارة، لاري إليسون الذي يمتلك حالياً 1.5% من أسهم الشركة، يخطط للتخلي عن مهامه الوظيفية، ولا ينوي الترشح وإعادة انتخابه من جديد، وأن رئيسها التنفيذي إيلون ماسك يمتلك حالياً 23.5% من أسهم تيسلا، والمجموعة الاستثمارية «فانجارد» تحوز 6% من الأسهم. وكان ماسك قد باع جزءاً كبيراً من حيازاته منذ أواخر عام 2021 لدعم استحواذه على منصة التواصل الاجتماعي «تويتر» في صفقة قُدرت بـ 44 مليار دولار تقريباً، ارتفعت أسهم تيسلا بأكثر من 1% لتغلق عند 696.69 دولار، الجمعة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"