عادي

مقدونيا الشمالية تتهم بلغاريا بعرقلة انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي

20:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة

سكوبيي (جمهورية مقدونيا الشمالية) - أ ف ب

أعرب رئيس وزراء مقدونيا الشمالية ديميتار كوفاتشيفسكي، السبت، عن أسفه لعرقلة بلغاريا المجاورة تحقيق حلم بلاده بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال كوفاتشيفسكي للصحفيين بحضور المستشار الألماني أولاف شولتس: إن «دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي تعرقل ترشح دولتين، مقدونيا الشمالية وألبانيا، للانضمام الأوروبي».

ويشير هذا التصريح إلى بلغاريا التي تعرقل منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 عملية انضمام مقدونيا الشمالية إلى الاتحاد الأوروبي، بسبب خلافات مرتبطة باللغة والتاريخ.

من جانبه، أكد شولتس الذي يقوم بجولة في دول البلقان أن «ألمانيا جادة بشأن انضمام دول المنطقة إلى الاتحاد الأوروبي، وهذا ينطبق بشكل خاص على مقدونيا الشمالية بالطبع»، قبل أن يتوجه إلى صوفيا؛ حيث التقى نظيره البلغاري كيريل بيتكوف.

وأوضح بيتكوف أن «بلغاريا تسعى إلى معرفة كيف يمكن استخدام عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لتحسين وضع الأقلية البلغارية في مقدونيا الشمالية».

وأعرب شولتس عن ثقته بإمكان إحراز تقدم، موضحاً أنه «يتعين معالجة الاعتراضات العديدة المتراكمة لدى الجانبين على مر السنين».

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبدى، الاثنين، استعداده ليستقبل في باريس سلطات بلغاريا ومقدونيا الشمالية، بهدف التوصل إلى اتفاق ثنائي يتيح فتح مفاوضات انضمام سكوبيي إلى الاتحاد الأوروبي.

وتدعم فرنسا التي تتولى حالياً الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي حتى 1 يوليو/ تموز المقبل، منذ عدة أسابيع، السعي إلى حل للخلاف بين البلدين، كما ذكر قصر الإليزيه في ختام مناقشات مع الرئيس البلغاري رومن راديف، ورئيس وزراء مقدونيا الشمالية ديميتار كوفاتشيفسكي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"