عادي

أورلاندو برافو.. لاعب التنس الذي أصبح من بين أكبر مستثمري التكنولوجيا

21:36 مساء
قراءة دقيقتين

أورلاندو برافو، رجل أعمال وملياردير أمريكي، والمؤسس المشارك والشريك الإداري في «توما برافو»، وهي شركة استثمار في مجال الأسهم والشركات الخاصة ومتخصصة في قطاعات البرمجيات والخدمات التي تدعم التكنولوجيا. في عام 2019، صنفته مجلة «فوربس» بين أكثر الأشخاص ثراءً في العالم، وأول رجل من مواليد بورتوريكو ينضم إلى القائمة، حيث صنف في المركز 287.

1
أورلاندو برافو

ولد برافو في عام 1970، في ماياجويز بجزيرة بورتوريكو الأمريكية. وعندما كان مراهقاً، انتقل إلى فلوريدا لتعلم رياضة التنس، حيث درس في أكاديمية «نيك بوليتييري للتنس»، والتي تخرج فيها لاعبون كبار في هذه الرياضة أمثال أندريه أغاسي، وماريا شارابوفا. عاد برافو إلى بورتوريكو للالتحاق بمدرسة «أكاديميا دي لا أينماكولادا كونسيبسيون». وفي عام 1987، شارك في بطولة «أوميجا إيستر بول» للتنس، والتي عقدت في ميامي. وفي عام 1992، حصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة براون.

بدأ برافو حياته المهنية في العمل بقسم عمليات الاندماج والاستحواذ التابع لشركة «مورجان ستانلي»، وفي عام 1997، عمل في شركة «توما كريسي أكويتي بارتنرز» (التي تم تغيير اسهما لاحقاً ل«توما برافو») مع مؤسسها كارل توما، وقاد عمليات الاندماج والاستحواذ، ومن أهم الصفقات التي أبرمها الاستحواذ على شركة «بروفيت 21».

وتعد «توما برافو» واحدة من أكبر شركات الاستحواذ التكنولوجي في الولايات المتحدة، حيث أنجزت الشركة أكثر من 200 عملية استحواذ في مجالي البرمجيات والتكنولوجيا بقيمة إجمالية 57 مليار دولار من قيمة الشركة. وفي عام 2016، أكملت الشركة صندوقها الثاني عشر، حيث جمعت 7.6 مليار دولار، أي ضعف حجم صندوقها السابق. وفي يناير 2019، جمع صندوق الشركة رقم 13 نحو 12.6 مليار دولار، وتم تخصيصه للاستثمارات في مجال البرمجيات. في فبراير من عام 2019، اعتبرت كلية إدارة الأعمال الفرنسية «HEC Paris»، شركة «توما برافو» من بين أفضل شركات الاستحواذ في العالم بعد دراسة 898 صندوقاً استثمارياً بين عامي 2005 و2014. ووفقاً لبيانات حللتها «فوربس»، حققت الشركة عادات مالية بنسبة 30%، ومنذ بداية عام 2015، باعت «توما برافو» أو أدرجت 25 استثماراً بقيمة إجمالية قدرها 20 مليار دولار.

وتقدر القيمة السوقية ل«توما برافو» ب 7 مليارات دولار وقد أبرمت 230 صفقة برمجيات تزيد قيمتها على 68 مليار دولار منذ عام 2003 وتشرف حالياً على مجموعة من 38 شركة برمجيات تدر حوالي 12 مليار دولار من الإيرادات السنوية وتوظف 40 ألف شخص. يشار إلى أن برافو متزوج من كاتي برافو، ولديه ثلاثة أطفال، ويعيش في ميامي. وتقدر ثروته بنحو 6.3 مليار دولار، وفقاً لبيانات «فوربس» لعام 2020. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"