عادي

الأسهم الخليجية تتراجع بحدة مطلع الأسبوع.. و«الاتصالات السعودية» يصعد

18:26 مساء
قراءة 3 دقائق

تراجعت أسواق الأسهم الخليجية في تعاملات، الأحد، مقتفية أثر الأسواق العالمية التي أنهت تعاملات الأسبوع الماضي على هبوط كبير. وكانت الأسهم الأمريكية أغلقت على انخفاض حاد يوم الجمعة وسجلت أكبر هبوط أسبوعي بالنسبة المئوية منذ يناير كانون الثاني، حيث أظهر تقرير وزارة العمل الأمريكية أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 1% الشهر الماضي بعد ارتفاعه 0.3% في أبريل/ نيسان.
وانخفض مؤشر الأسهم السعودية «تاسي» 1.75% إلى 12383 نقطة، وبلغت قيمة التداولات 5.8 مليار ريال.
وقالت شركة الاتصالات السعودية، الأحد إن مجلس إدارتها اقترح زيادة رأسمالها بواقع 30 مليار ريال (8 مليارات دولار)، بما يعادل 150%، مما دفع سعر السهم للارتفاع نحو 10%.
وأعلنت الشركة المدرجة في الرياض في وقت سابق أن الزيادة المقترحة لرأس المال ستشمل إصدار 30 مليار سهم جديد، مع منح 1.5 سهم جديد للمساهمين مقابل كل سهم يملكونه.
وأدى هذا لقفزة لأسهم الشركة بلغت 9.8% إلى 110.2 ريال في التعاملات المبكرة قبل أن تتراجع قليلا إلى 107 ريالات، بارتفاع 6.6% من بداية التداول، الأحد، بحسب بيانات رفينيتيف.
وأدرجت الاتصالات السعودية العام الماضي وحدتها (الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات) وجمعت 966.35 مليون دولار.
وقالت في بيان إن زيادة رأس المال عن طريق منح الأسهم يهدف إلى «دعم الشركة في تحقيق استراتيجيتها الهادفة إلى التوسع والنمو».
وأضافت شركة الاتصالات الكبرى، التي تمتلك الحكومة السعودية 64% منها من خلال صندوق الاستثمارات العامة، أن مجلس إدارتها أوصى بخفض سياسة توزيع الأرباح.
وبموجب المقترح، سيتم خفض سياسة توزيع الأرباح التي تبلغ مدتها ثلاث سنوات، والتي كانت سارية منذ الربع الأخير من العام الماضي، من ريال واحد (0.26 دولار) لكل سهم عن كل ربع إلى 0.4 ريال (0.1 دولار).
وقالت الشركة في البيان إن التوصية جاءت لتعكس الزيادة المقترحة في رأس المال، وإن مجلس الإدارة سيواصل النظر في دفع توزيعات إضافية.
قطر والبحرين ومسقط
وأغلق مؤشر بورصة قطر منخفضا 1.39% إلى مستوى 12917 نقطة، بينما تراجع مؤشر بورصة البحرين 0.69% إلى 1870 نقطة، وانخفض مؤشر بورصة مسقط بنسبة 0.21% إلى 4125 نقطة.
مؤشرات بورصة الكويت
وأغلقت مؤشرات بورصة الكويت، الأحد، على هبوط حاد بنسبة 2.09% إلى 8260 نقطة. وأغلق مؤشر السوق الأول الكويتي منخفضا 2.1% والسوق الرئيسي 50 بنسبة 1.6% والسوق الرئيسي 1.1% ومؤشر السوق العام 1.9%.
وقال رائد دياب نائب رئيس قسم البحوث في كامكو إنفست لرويترز إن الهبوط سببه تأثر معنويات المستثمرين في بورصة الكويت سلبا بالبيانات الأميركية وتزايد القلق من حدوث مزيد من رفع الفائدة في الولايات المتحدة. وقال دياب أيضا إن المستثمرين لا يزالون متخوفين من تأثير الحرب على روسيا وتعطل سلاسل الإمداد بالإضافة إلى أزمة الغذاء العالمية مشيرا إلى أن بورصة الكويت «هي جزء من العالم». وقال إن أساسيات الاقتصاد الكويتي لا تزال متينة وأسعار النفط العالية ترفع التوقعات بتحقيق فائض في الميزانية وهو ما يدعم مزيدا من الإنفاق الحكومي على المشاريع والذي تستفيد منه شركات القطاع الخاص والمستثمرون مشيرا إلى أن إقبال المستثمرين الأجانب على الشراء مبني على حقائق قوة الاقتصاد الكويتي. وهبطت أسهم بيت التمويل الكويتي 3% وشركة أولاد علي الغانم للسيارات 1.9% وزين للاتصالات المتنقلة 1.2% والبنك الأهلي المتحد البحريني 3.4 %. كما هبطت أسهم أجيليتي للمخازن العمومية 1.6% والاستثمارات الوطنية 4.8% وعقارات الكويت 4.6%.
وبلغت قيمة التداولات 51.8 مليون دينار وكمية الأسهم المتداولة 169.6 مليون سهم.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"