عادي

زعيم المعارضة الفنزويلية يتعرض لهجوم نفذته «مجموعة عنيفة»

14:34 مساء
قراءة دقيقتين
كراكاس: (أ ف ب)
قال زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو، إنه «تعرض لهجوم نفذته مجموعات عنيفة مرتبطة بحكومة نيكولاس مادورو» خلال جولة في البلاد، مما أثار إدانة من الولايات المتحدة.
ولفت غوايدو، في مقطع فيديو نشره على موقع إنستغرام، إلى «أنه كان كميناً»، ووقع الحادث خلال اجتماع عقده في مطعم مع نشطاء من الأحزاب السياسية المعارضة في بلدة سان كارلوس بولاية كوجيديس الزراعية (وسط).
وتم تداول مقاطع فيديو وصور للحادث على مواقع التواصل الاجتماعي، وظهر في أحد مقاطع الفيديو خوان غوايدو يتم دفعه خارج المطعم وسط صياح وتدافع.
واتهم زعيم المعارضة قادة المنطقة في الحزب الاشتراكي الموحد الحاكم بأنهم «قادوا مجموعات عنيفة صغيرة». وأعرب كبير الدبلوماسيين الأمريكيين المكلف بشؤون أمريكا اللاتينية، براين نيكولز، عبر تويتر عن «القلق البالغ من الهجوم غير المبرر» الذي استهدف غوايدو وأنصاره، وأكد ضرورة «تقديم المسؤولين عن هذا الهجوم إلى القضاء».
وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، هاتفياً مع خوان غوايدو على هامش قمة الأمريكيتين، من دون دعوته إلى هذا الاجتماع الذي استبعدت منه السلطة الفنزويلية أيضاً.
وتعترف واشنطن بزعيم المعارضة كرئيس مؤقت لفنزويلا، لكنه فشل في إطاحة الزعيم الاشتراكي.
وقال البيت الأبيض إن بايدن يؤيد استئناف المفاوضات بين مادورو والمعارضة، مؤكداً استعداد بلاده لإعادة النظر في العقوبات المفروضة على فنزويلا إذا أحرزت المفاوضات تقدماً.
وقال صحفيون في وسائل إعلام حكومية إن غوايدو «تعرض للهجوم من قبل أنصاره»، ووصف زعيم المعارضة هذه المعلومات بأنها «أخبار كاذبة».
ووقع حدث مماثل في نهاية الأسبوع الماضي خلال زيارة قام بها غوايدو إلى ماراكايبو بولاية زوليا (شمال غرب)، عندما تحول اجتماع بين نشطاء إلى مشاجرة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"