عادي

قطر تختار «توتال» للمشاركة في تطوير أكبر حقل غاز في العالم

18:48 مساء
قراءة دقيقتين
اختارت قطر، الأحد شركة «توتال إنرجي» الفرنسية لتكون أول شريك أجنبي لها يساهم في تطوير أكبر حقل للغاز في العالم ويساعد بالتالي في تخفيف وطأة مخاوف أوروبا المرتبطة بالطاقة.
وقال وزير الطاقة القطري سعد بن شريده الكعبي خلال مؤتمر صحافي في الدوحة «يسعدني أن أعلن بأنه تم اختيار توتال إنرجي كأول شريك في مشروع حقل الشمال الشرقي».
وأوضح «أرسينا سلسلة من عقود الهندسة والتوريد والإنشاء البحرية والبرية الرئيسة.. كان علينا اختيار شركائنا من شركات الطاقة العالمية للانضمام إلينا في تطوير المشروع وهو ما تم من خلال عملية تنافسية بدأت في عام 2019».
وأضاف «بفضل القدرة التنافسية الاقتصادية للمشروع ومرونته المالية وميزاته البيئية الفريدة، فقد تلقينا خلال عملية تقديم العطاءات عروضا تغطي ضعف الحصة المعروضة للمشاركة في المشروع».
وأكد أنه سيتم الإعلان عن اتفاقيات أخرى في المستقبل القريب.
بدوره، أفاد الرئيس التنفيذي لـ«توتال إنرجي» باتريك بوياني الصحافيين بأن المجموعة ستحظى بحصة نسبتها 6,25 في المئة في مشروع حقل الشمال الشرقي في إطار مشروعها المشترك مع «قطر للطاقة».
وتشير مصادر مطلعة إلى أن كلا من شركات «إيكسون موبيل» و«شل» و«كونوكو فيليبس» مرشّحة للمشاركة في عملية التوسيع العملاقة التي كانت قطر ترغب في البداية في تمويلها بشكل منفرد.
ويتوقع بأن يصل مجموع حصة شركات النفط والغاز العملاقة في حقل الشمال إلى حوالى 25 في المئة.
وتقدّر قطر بأن كلفة زيادة الإنتاج بأكثر من 60 في المئة بحلول العام 2027 ستبلغ أكثر من 28 مليار دولار. وذكر الكعبي بأن الإنتاج سيبدأ عام 2026 وبأن التوسعة تسير بحسب الخطة.
وتعد قطر من بين أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم إلى جانب الولايات المتحدة وأستراليا.
وبحسب تقديرات «قطر للطاقة»، فإن حقل الشمال يضم حوالى 10 في المئة من احتياطات الغاز الطبيعي المعروفة في العالم. (أ.ف.ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"