عادي
اليابان تهاجم الجيران النوويين لتجاهلهم القواعد

أمريكا تواصل حوارها مع الصين لتفادي تصعيد حول تايوان

01:00 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أمس السبت، أن بلاده ستقوم بدورها في احتواء التوترات مع الصين ومنع نشوب صراع، على الرغم من أن بكين أصبحت «أكثر عدوانية» في المنطقة الآسيوية بما في ذلك بالقرب من تايوان. وقال أوستن في كلمة أمام حوار شانجريلا الذي يمثل التجمع الأمني الرئيسي في آسيا إن الولايات المتحدة ستواصل الوقوف إلى جانب حلفائها بما في ذلك تايوان.

وأضاف أن «هذا مهم بشكل خاص لأن جمهورية الصين الشعبية تتبنى نهجاً أكثر تعسفاً وعدوانية بشأن مطالبها الإقليمية». وقال أوستن إن هناك زيادة «مقلقة» في عدد المواجهات غير الآمنة بين الطائرات والسفن الصينية وطائرات وسفن دول أخرى. لكنه شدد على أهمية إبقاء «كافة قنوات الاتصال مفتوحة مع قادة الدفاع الصينيين» لتجنّب أي خطوات غير محسوبة.

وتابع «هذه حوارات مهمة للغاية».

من جانبه، قال وزير الدفاع الياباني نوبو كيشي في تصريحات قوية بشكل غير عادي، إن مناورات الصين وروسيا أدت إلى زيادة المخاوف الأمنية في شرق آسيا. وقال كيشي في حوار شانجريلا بسنغافورة إن «اليابان محاطة بأطراف تمتلك أو تطور أسلحة نووية وتتجاهل القواعد علانية». وأجرت الصين وروسيا دورية جوية مشتركة في المياه القريبة من اليابان وتايوان في مايو الماضي. وقال الوزير الياباني إن «العمليات العسكرية المشتركة بين هاتين القوتين العسكريتين القويتين ستزيد بلا شك القلق بين الدول الأخرى».

وقالت الفلبين إنها قدمت احتجاجاً دبلوماسياً جديداً على الأنشطة البحرية للصين داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين والتي يبلغ طولها 200 ميل.

وهذا هو ثاني احتجاج دبلوماسي تقدمه الوزارة خلال الأيام السبعة الماضية إضافة إلى أكثر من 300 شكوى تم تقديمها ضد أنشطة بكين «غير القانونية» في بحر الصين الجنوبي. ولم ترد السفارة الصينية في مانيلا على الفور على طلب للتعليق.

وفي سياق متصل، أدان وزيرا الدفاع الكوري الجنوبي والأمريكي استعدادات كوريا الشمالية لإجراء تجربة نووية قائلين إن ذلك وسلسلة من عمليات إطلاق الصواريخ تهدد السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية والمجتمع الدولي. وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعتزمان توسيع نطاق التدريبات العسكرية المشتركة للحفاظ على الردع.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"