عادي
النمسا تشترط دخول دول غرب البلقان إلى التكتل قبل ملف كييف

الاتحاد الأوروبي يحسم انضمام أوكرانيا الأسبوع المقبل

01:01 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أمس السبت، أن الرأي النهائي بشأن طلب انضمام أوكرانيا للاتحاد سيتم الإعلان عنه الأسبوع المقبل، بينما أعلن مسؤول نمساوي كبير أن فيينا ترفض ضم أوكرانيا إلى التكتل من دون دول غرب البلقان.

ووصلت فون دير لاين إلى كييف في زيارة مخصصة لبحث طلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وإعادة إعمار البلد. وقالت فون دير لاين، في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، «مناقشات اليوم ستتيح لنا الانتهاء من تقييمنا بحلول نهاية الأسبوع المقبل»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وتطالب أوكرانيا ب«التزام قانوني» ملموس من الأوروبيين من أجل منحها سريعاً وضع الدولة المرشحة رسمياً للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، غير أن الدول ال27 منقسمة حيال هذه المسألة.

وحتى إذا حصلت أوكرانيا على «وضع المرشح»، ستبدأ عملية مفاوضات وإصلاحات محتملة قد تستغرق سنوات إن لم يكن عقوداً قبل ضمها إلى الاتحاد الأوروبي. ونبه العديد من دول الاتحاد كييف إلى أنه لن يكون هناك مسار «سريع» لانضمامها. ولكن فون دير لاين قالت: «نريد دعم أوكرانيا في مسارها الأوروبي.. نريد النظر نحو المستقبل».

وأكدت أن السلطات الأوكرانية «فعلت الكثير» بهدف ترشح البلاد، لكن «مازال هناك الكثير لتفعله»، خصوصاً على صعيد مكافحة الفساد.

وكانت فون دير لاين صرحت للصحفيين المرافقين لها في زيارتها: «عدت إلى كييف (...) وسنعرض العمل المشترك الضروري لإعادة الإعمار والتقدم الذي أحرزته أوكرانيا على طريق أوروبا».

ويفترض أن تبدي المفوضية الأوروبية رأيها بشأن هذه المسألة في الأيام المقبلة، قبل أن يقرر قادة الاتحاد الأوروبي ما إذا كانوا سيمنحون أوكرانيا وضع المرشح الرسمي في قمة إسبانيا.

على صعيد آخر، أكد رئيس المجلس الوطني في النمسا «البرلمان» فولفجانج سوبوتكا أنه لا يمكن ضم أوكرانيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي من دون دول غرب البلقان الست، وهي ألبانيا والبوسنة وكوسوفو والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية وصربيا.

وقال سوبوتكا إن فيينا لن توافق أبداً على أوكرانيا من دون غرب البلقان، مشيراً إلى ضرورة إبقاء دول غرب البلقان في سباق الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن وضع أوكرانيا المرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، يجب ألا يأتي على حساب دول غرب البلقان. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"