عادي

«التغيير» السودانية: نتعاطى إيجابياً مع الآلية الثلاثية لحل الأزمة

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين
الجنائية الدولية

أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير بالسودان، أمس السبت، التعاطي الإيجابي مع الآلية الثلاثية لإنهاء أزمة إجراءات قائد الجيش الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان في 25 أكتوبر واسترداد مسار التحول الديمقراطي، فيما تستأنف المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي محاكمة زعيم ميليشيا «الجنجويد» علي محمد علي عبدالرحمن، المعروف باسم علي كوشيب جلساتها صباح غد الاثنين. 

وقال عمر الدقير القيادي بقوى «الحرية والتغيير» في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مشترك مع الآلية الثلاثية بطلب منها، بمقر حزب الأمة في أم درمان، تداولنا خلال الاجتماع آخر التطورات في الساحة السياسية، وأعلنا بوضوح أننا لن نكون طرفاً أو جزءاً من أي منبر أو أي عملية تهدف لشرعنة إجراءات 25 أكتوبر أو تبني عليها.

وأضاف: «أكدنا أننا على استعداد للتعاطي الإيجابي مع الآلية الثلاثية لتحقيق ما نصبو إليه من إنهاء إجراءات الجيش وما ترتب عليها، واسترداد مسار التحول المدني الديمقراطي بسلطة مدنية كاملة تمثل الجميع.

وأردف: مصممون على المضي في طريق   المقاومة الجماهيرية بالوسائل السلمية.

من جهة أخرى، تستأنف المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي محاكمة زعيم ميليشيا الجنجويد علي محمد علي عبدالرحمن،المعروف باسم علي كوشيب بجلسة صباح غد الاثنين .  وتستمع المحكمة لشهادة شاهد الادعاء السادس عشر،والذي يتوقع أن يتحدث عن الهجوم الذي شنته الميليشيات على قرية الشاهد في فبراير 2004 ونزوحه مع آخرين إلى مكجار وتعرضهم للتعذيب ونهب الممتلكات والاعتقال والتعذيب وإعدام بعضهم هناك بأوامر من كوشيب. وعثر على مقبرة جماعية خارج مكجار في مارس 2004.  وفي 5 إبريل الماضي، أعلنت «الجنائية الدولية»،افتتاح محاكمة علي كوشيب. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"