عادي
تايبيه تبدي استعدادها لحوار متكافئ مع بكين

الصين تتعهد بـ «قتال حتى النهاية» لمنع استقلال تايوان

00:11 صباحا
قراءة دقيقتين
1

عقد وزيرا الدفاع الأسترالي والصيني، أمس الأحد، لقاء غير مسبوق منذ ثلاث سنوات في خطوة أولى مهمة بعد فترة طويلة من التوتر. وجرت المحادثات بين ريتشارد مارلز ونظيره الصيني وي فنغي التي استمرت لأكثر من ساعة على هامش قمّة «حوار شانغري-لا» الأمنية في سنغافورة.
وقال مارلز الذي تولى مهامه في مايو أمام الصحفيين في سنغافورة: «كانت فرصة لإجراء محادثات صريحة وشاملة جداً تناولت عدداً من القضايا التي تهم أستراليا». 
وأضاف مارلز، الذي يشغل منصب نائب رئيس وزراء أستراليا كذلك: «من المهم في هذا الوقت وجود خطوط حوار مفتوحة. العلاقات بين أستراليا والصين معقدة. وبسبب هذا التعقيد تحديداً، من المهم حقاً أن ننخرط في حوار في هذا الوقت».
وفي تصريحات منفصلة، أعلن وزير الدفاع الصيني وي فنغي، أن بلاده ستقاتل حتى النهاية لمنع تايوان من إعلان استقلالها، بينما يتصاعد التوتر بين بكين وواشنطن بشأن الجزيرة. وأضاف أن الذين يسعون إلى استقلال تايوان في محاولة لتقسيم الصين لن يحققوا بالتأكيد أهدافهم. وتابع وزير الدفاع الصيني: «لا ينبغي لأحد أن يقلل من تصميم القوات المسلحة الصينية وقدرتها على حماية وحدة أراضيها». 
واعتمد نبرة أكثر تصالحية في بعض النقاط، داعياً إلى علاقة مستقرة بين الصين والولايات المتحدة، يعتبر أنها «حيوية للسلام العالمي». 
وفي خطاب أمام قمة «حوار شانغري-لا» الأمنية في سنغافورة، انتقد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الإكراه الصيني المتزايد لتايوان. لكنه شدد على أهمية إبقاء كافة قنوات الاتصال مفتوحة مع قادة الدفاع الصينيين، لتجنّب أي خطوات غير محسوبة.
من جانبه، قال رئيس الوزراء التايواني سو تسينج تشانج، إن بلاده لا تريد إغلاق الباب أمام الصين ومستعدة للتواصل بنية طيبة، لكن على أساس المساواة ودون فرض شروط سياسية مسبقة. 
وتراجعت العلاقات بين تايبيه وبكين إلى أدنى مستوياتها منذ عشرات السنين مع زيادة الضغط السياسي والعسكري من الصين لحمل الجزيرة على قبول سيادتها. وتقول الصين إن تايوان التي تتمتع بحكم ديمقراطي إقليم تابع لها. 
وقال رئيس الوزراء التايواني: «مادامت هناك مساواة ومعاملة بالمثل وعدم وضع شروط سياسية مسبقة فنحن على استعداد للتواصل بنية طيبة مع الصين». 
وأعلن وزير الدفاع الياباني نوبو كيشي أنه اتفق مع نظيره الصيني على تعزيز الحوار. وقال إن اليابان حذرت من محاولات الصين تغيير الوضع الراهن في بحري الصين الجنوبي والشرقي، وقالت إن السلام والأمن في مضيق تايوان ليس مهماً لليابان فقط، لكن للمجتمع الدولي كله.
 (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"