عادي
خلال لقائه فريق العمل بمؤسسة المواصلات العامة

الطاير: توظيف الذكاء الاصطناعي ساهم في رفع كفاءة خدمة الحافلات

13:54 مساء
قراءة دقيقتين

- خطة لتأهيل الكفاءات الوطنية من الخريجين الجدد فنياً وعملياً
دبي: «الخليج»

أكد مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، أن توظيف التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي، ساهم في الارتقاء بخدمة حافلات المواصلات، ورفع كفاءتها التشغيلية، حيث ساهم مركز متابعة أداء الحافلات عن بعد، في تقليل استهلاك الوقود والأعطال بنسبة تتراوح من 5 إلى 10%، فيما يتوقع أن يسهم نظام (سيتي برين) في زيادة عدد الركاب بنسبة 17%.
وكشف عن خطة لتأهيل الكفاءات الوطنية من الخريجين الجدد، فنياً وعملياً لشغل المناصب المستقبلية في إدارة الصيانة والخدمات من خلال برنامج شامل يتضمن 11 مساراً، مدته 22 شهراً، يجري خلالها تطوير المهارات الإشرافية والإدارية والفنية والتخصصية بطبيعة عمل إدارة صيانة الحافلات.
جاء ذلك خلال لقاء الطاير، بفريق العمل في مؤسسة المواصلات العامة، الذي اطلع خلاله على نتائج تشغيل مركز مراقبة كفاءة الحافلات عن بعد، في محطة القوز لإيواء الحافلات، بالتعاون مع شركة فامكو، حيث تجري متابعة ومراقبة أداء وكفاءة عمل أكثر من 373 حافلة فولفو، بشكل فوري من خلال نظام «التليماتيكس» المجهز في الحافلات الجديدة لتعزيز العمليات التشغيلية ودعم آلية الصيانة، ويشتمل النظام على 47 نوعاً من التنبيهات، تغطي الجوانب الميكانيكية للحافلة، واستهلاك الوقود لكل كيلومتر، وحالة أجهزة السلامة في الحافلة، وأظهرت نتائج المرحلة الأولى من التشغيل، مساهمة النظام في تقليل استهلاك الوقود بنسبة 5%، وتقليل معدل أعطال الحافلات خلال الرحلات بنسبة 10%، وخفض شكاوى المتعاملين من قيادة السائقين بنسبة 15%، كما ساهم النظام في دعم عملية التخطيط للصيانة الدورية والصيانة الوقائية للحافلات، وتحسين آلية التقييم للسائقين بناءً على الكفاءة، ورفع معايير السلامة على الطريق، وزيادة نسبة سعادة المتعاملين، وتعتزم المؤسسة التوسع مستقبلاً في تطبيق النظام ليشمل 316 حافلة إضافية.
وجرى خلال اللقاء عرض تطوير تخطيط شبكة المواصلات العامة، من خلال نظام (سيتي برين)، الذي تعتزم الهيئة تنفيذه العام الجاري، بالتعاون مع شركة علي بابا، وهو نظام لإدارة حركة المرور في المناطق الحضرية، باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والخوارزميات المتقدمة، يجري من خلالها تحليل عدد كبير من البيانات الضخمة الواردة من بطاقات (نول)، والحافلات المشغلة، ومركز التحكم الموحد لأنظمة النقل، وبيانات مركبات الأجرة، وتحويلها إلى معلومات يمكن الاستفادة منها من خلال التنبيهات الفورية، في تطوير جداول ومواعيد وخطوط الحافلات، ويتوقع أن يسهم النظام في زيادة عدد الركاب بنسبة 17%، وتحسين متوسط وقت الانتظار بنسبة 10%، وتحسين وقت الرحلة ومتوسط استخدام الحافلة بنسبة 5%.
وأكد الطاير استمرار الهيئة في تنفيذ مشاريعها التطويرية لقطاع النقل الجماعي، وتوفير البنية التحتية المتكاملة، لتحقيق الرفاهية والسعادة لسكان دبي، عبر توفير أفضل الخدمات وسبل الراحة لمستخدمي الحافلات.
تجدر الإشارة إلى أن هيئة الطرق والمواصلات افتتحت مؤخراً ست محطات جديدة لحافلات المواصلات العامة هي محطات: الغبيبة، والجافلية، واتصالات، والاتحاد، وعود ميثاء، والسطوة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"