عادي

دراسة: ليست الإناث أقل إبداعاً من الذكور

23:51 مساء
قراءة دقيقتين

أجرى فريق بحثي من جامعة الخليج العربي قاده د.أحمد محمد العباسي، رئيس قسم تربية الموهوبين بكلية الدراسات العليا بالجامعة، بالتعاون مع باحثين من جامعتي أوريغون وفلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، أكبر دراسة من نوعها حول الفروق في الإمكانية الإبداعية شملت 213 دراسة سابقة وعينة عددها 115 ألفاً من الذكور والإناث، تراوح أعمارهم بين 4 و70 سنة، موزعين على 30 دولة حول العالم في 4 قارات.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الإناث سجلن درجات أعلى بقليل من الذكور في الاختبارات التي تقيس الإمكانية الإبداعية، والتي يطلق عليها علمياً باختبارات التفكير التباعدي Divergent Thinking Tests.

وعلى الرغم من تفوق الذكور تاريخياً فيما يتعلق بالإنجاز الإبداعي، فإن نتائج هذه الدراسة كشفت أن ذلك لا يرجع لوجود فروق في القدرة على الإبداع، أو أن الذكور أكثر إبداعاً من ناحية التفكير الإبداعي؛ حيث عرض الباحثون مجموعة من الأسباب لتفوق الذكور تاريخياً كما يظهر في الاختراعات والاستكشافات التاريخية خاصة بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر؛ حيث إن أغلب الاستكشافات كالمصباح والمحركات البخارية، والسيارات، وأجهزة الكمبيوتر وغيرها توصلت إليها مجموعة من العلماء الذكور.

ويقول د.أحمد محمد العباسي: «لعل أبرز أسباب وجود فجوة في الإنتاجية الإبداعية تاريخياً، يرجع إلى ثلاث نقاط هي: الفرص، والتوقعات، والمصادر، فيما يتعلق بالفرص، تشير أغلب المصادر إلى عدم تساوي الفرص بين الذكور والإناث. وتتجاوز الفرص توفير الأدوات المناسبة للإبداع في مجال ما إلى الفرص في التعليم، الاطلاع على المعرفة، استكشاف العالم، الحصول على البعثات العلمية٬ والفرص في التوظيف. أما التوقعات فكما لخصها أحد علماء الإبداع، دين كيث سايمونتون: عندما لا يتوقع من المرأة أن تقوم بأعمال إبداعية، هل سوف يلاحظها أو يدعمها أحد حتى لو كانت مبدعة بالفعل؟ أما المصادر كالمكتبات والمختبرات فكانت حكراً على الذكور دون الإناث حتى منتصف القرن العشرين».

وأشارت الدراسة إلى أن النساء اللاتي ذكرت سيرتهن في موسوعة Who’s Who كانت احتمالية عدم ارتباطهن 4 مرات أكثر من الذكور الذين ذكروا في الموسوعة، وحتى أولئك الذين نجحوا في الجمع بين الحياة الاجتماعية وأعمالهم الإبداعية، فكانت احتمالية أن يكونوا من دون أولاد (Childless) أكثر بثلاثة أضعاف من الذكور المتزوجين.

وأوضح القائمون على البحث أن هنالك خطأً كبيراً في تفسير الإنجاز الإبداعي، ففي حين يركز الذكور على الإنتاجية الإبداعية والتي تكون ظاهرة لدى المجتمع، فإن تعبير الإناث عن الإبداع يكون من خلال ممارسة الإبداع اليومي والذي لا تتم ملاحظته أو تقديره لدى المجتمع.

وأفادت النتائج أن الإناث تفوقن على الذكور في بعد الطلاقة وهي عدد الأفكار والحلول التي يتم توليدها لحل مشكلة ما، كما أن إبداعهن كان أكثر وضوحاً عند تطبيق اختبارات الإبداع اللفظية مقابل تلك التي تقاس من خلال الأشكال والرسوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"