عادي

مسؤول أردني: قانون الأحزاب يدعم ترشح الشباب للانتخابات

18:11 مساء
قراءة دقيقتين
أكد رئيس الهيئة المستقبلة للانتخاب في الأردن، موسى المعايطة، ضرورة مشاركة الشباب في العمل الجماعي داخل مجتمعاتهم، وأن يكون ولاؤهم الأساسي للوطن، مبيناً أن هناك تعديلات حقيقية جرت على القوانين، لدعم الشباب من بينها تخفيض سن المرشح، إضافة إلى أن قانون الأحزاب ونظام التمويل المالي للأحزاب يدعمان ترشح الشباب والمرأة.
ودعا المعايطة خلال حوارية استضافته فيها جماعة عمان لحوارات المستقبل الشباب إلى الانخراط بالعمل الحزبي، مؤكداً أنه الطريق للعمل السياسي.
وقال المعايطة خلال الحوارية التي أدارها رئيس الجماعة بلال حسن التل: إنه سيتم ترخيص الأحزاب الجديدة بموجب القانون الجديد، مشيراً إلى أنه تمت مخاطبة الأحزاب لتصويب أوضاعها وفق القانون الجديد وتم تزويدها بالنماذج الخاصة بهذا الشأن.
وبيّن أن الحزب الذي لن يتمكن من تصويب أوضاعه خلال المدة الزمنية المنصوص عليها بالقانون سيعد منحلاً حكماً ويحق لأي حزب آخر الترخيص بالاسم الذي يحمله الحزب غير المرخص.
وأوضح المعايطة أن الأحزاب أمامها سنة كي تصوب أوضاعها، لافتاً إلى أن الهيئة ستتقدم باقتراح للحكومة بدعم الحملات الانتخابية للأحزاب التي تخوض الانتخابات لأول مرة، وأن القرار النهائي بالموافقة من عدمها من اختصاص مجلس الوزراء.
وقال: إن الهيئة أمامها عمل كبير فيما يخص التدريب حول الأحزاب وقانون الانتخاب، وستقوم بتدريب كوادرها ومن ثم المجتمع على القوانين الجديدة وشكل وطريقة الانتخابات المقبلة.
وحول انتخابات غرف التجارة والصناعة، قال المعايطة: إن الهيئة ستبدأ بمخاطبة وزارة الصناعة والتجارة للحصول على السجلات فيما يخص هيئاتها العامة وكل ما يخص قضايا الانتخابات لتتمكن لاحقاً من إجراء الانتخابات والإشراف عليها بشكل كامل، لافتاً إلى أن موضوع الشفافية والنزاهة قضية يقررها المواطن.
وأكد أن الحزبية وانخراط المجتمع بها يحتاج إلى عدة عوامل منها التربية والتعليم وأن تتضمن المناهج في المدارس مواضيع تثقف الشباب منذ طفولتهم حول الحياة الحزبية وأهميتها في تطور المجتمعات والمشاركة الفاعلة والتنوع والديمقراطية والعمل المدني. (بترا)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"