عادي
لوقاية مرتادي المسابح من مخاطر الغرق

«الوقاية والسلامة» في الشارقة تطلق حملة «التزم.. تسلم»

13:37 مساء
قراءة دقيقتين
أطلقت «هيئة الوقاية والسلامة» بالشارقة الإثنين، حملة «التزم.. تسلم» لوقاية مرتادي المسابح من مخاطر الغرق، بالتزامن مع الإجازة الصيفية.
وقال المهندس طارق هنية، مسؤول فريق التدقيق والتفتيش بالهيئة: هناك كثير من الاشتراطات الواجب توافرها في برك السباحة، للتأكد من امتثالها للمواصفات القياسية، لضمان سلامة مرتادي المسابح، وتتلخص بوجود سياج خاص للمسابح لمنع الأطفال من الاقتراب، دون مرافقة ذويهم، ووجود لوحات توضّح عمق الحوض، مع وجود سلم على أطرافه، والتأكد من نظافة المياه و سلامة الأجهزة والتوصيلات الكهربائية، وعزلها بشكل آمن، ووجود منقذ بشكل دائم، مع توفير معدات الإنقاذ والإسعافات الأولية، وتوفير إنارة كافية في المكان.
فيما شدد المهندس عبدالله الماجدي، نائب مدير إدارة المعايير والمطابقة بالهيئة على أهمية مراقبة الأطفال من ذويهم، عند ارتياد أحواض السباحة، لتفادي أي حوادث قد تقع. مؤكداً أن أدوات السلامة لا تكفي بدون رقابة.
وأوضح أن هناك بعض الخطوات المهمة لتلافي وقوع حوادث مأساوية للأطفال في المسابح، منها زيادة وعي الأسر بالاحتياطات التي يتعين عليها اتخاذها لحماية أطفالها من الغرق، وتدريب الأطفال على السباحة تحت إشراف مدرب محترف، والتأكد من وجود شخص بالغ عند استخدام الأحواض للتصرف السريع في الحالات الخطرة. محذراً الأسر من ترك الأطفال برفقة عاملات المنازل اللاتي لا يجدن السباحة في الأغلب.
وأضاف هناك اشتراطات سلامة أثناء التشغيل يجب مراعاتها، منها عدم تجاوز الحدّ الأعلى لطاقة المسبح الاستيعابية من الأشخاص وتخصيص ما لا يقل عن منقذ واحد كل مرة يستخدم فيها المسبح، ولا يجوز تكليفه أعمالاً أخرى تتعلق بالتدريب أو الإشراف أو الإدارة. كما يجب أن يكون حاصلاً على دورة في الإسعافات الأولية معتمدة من مركز تدريب معتمد. ويخصص للمنقذ مقعد مرتفع للمراقبة، ولا يسمح باستخدام سلم الغطس إلا تحت إشراف المدرب، وتوفير المعدات والأدوات الخاصة بالإنقاذ، مثل طوق النجاة بعدد كافٍ ،وتوفير صندوق للإسعافات الأولية وأسطوانة أكسجين مع جهاز الإنعاش و فصل المنطقة العميقة بشريط تحذيري عائم والعمل على إصلاح أي خلل ظاهر قد يشكل خطراً على مستخدمي المسبح، وتعليق اللوحة الإرشادية بكل جهة من جهات المسبح الأربع وعمل أرضية مانعة للانزلاق حول الحوض.
وأشارت زبيدة عبد العزيز، رئيسة قسم الاتصال الحكومي إلى أن الهيئة خصصت منصة لزوار المراكز التجارية، لتوعيتهم بإجراءات السلامة في المسابح وبرامج توعوية متخصصة للاستعداد لفصل الصيف، إلى جانب عدد من الزيارات الميدانية للنوادي الصحية التي تضم أحواض السباحة، بهدف توعية المعنيين باشتراطات السلامة. (وام)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"