عادي

«البدر العملاق» يزين سماء المنطقة العربية

14:25 مساء
قراءة دقيقة واحدة
قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة في السعودية، المهندس ماجد أبوزاهرة، إنه سيتم رصد البدر العملاق لشهر ذي القعدة، يوم الثلاثاء 14 يونيو 2022.
وذكر أنه سيمثل ثاني بدر عملاق هذا العام، حيث سيبدو حجمه الظاهري أكبر وأكثر إشراقاً من المعتاد، وذلك قبل أسبوع فقط من الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي للكرة الأرضية، حسب ما نشرته صحيفة «سبق»، الأحد.
وقال إن القمر سيبقى بدراً طوال الليل، ولكن علمياً يطلق عليه تسمية «القمر البدر» عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس، وسيحدث ذلك عند الساعة 02:51 بعد الظهر بتوقيت مكة (11:51 صباحاً بتوقيت جرينتش)، ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر، وذلك قبل 11 ساعة و32 دقيقة من وصوله إلى أقرب مسافة له من الأرض.
وأضاف أنه بعد تلك المرحلة سيشرق البدر العملاق من الأفق الجنوب الشرقي بعد غروب الشمس، والمسار الذي سوف يسلكه في السماء سيحاكي المسار المنخفض للشمس بعد ستة أشهر من الآن، حيث سيكون في أقصى الجنوب، فهذا القمر يكتمل بدراً بالقرب من الانقلاب الصيفي.
وأشار إلى أنه سيلاحظ بأن الحجم الظاهري للقمر كبير أثناء شروقه، عندما يكون قريباً من الأفق، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر أو برتقالياً، ولكن بعد ارتفاعه في السماء يعود حجمه صغيراً، وهذا مجرد وهم بصري يحدث في منتصف كل شهر قمري.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"