عادي

تعليق جلسات الحوار السوداني لمزيد من المشاورات

01:13 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

الخرطوم: عماد حسن

أعلنت «الآلية الثلاثية» في السودان، تأجيل جولة الحوار الوطني الثانية التي كان مقرراً لها الانعقاد أمس «الأحد»، إلى موعد يحدد لاحقاً، فيما أشارت أنباء إلى استقالة نائب رئيس حزب الأمة القومي ومغادرته إلى خارج البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، عن مسؤول بالآلية الثلاثية «مكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومنظمة الإيغاد» أنه «تم تأجيل الجلسة المقررة أمس الأحد، ولم يتم إلغاء الحوار أو تعليقه»، وسيتم تحديد موعد جديد لاحقاً.

وقال المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في السودان فادي القاضي «إن المنظمات الدولية الثلاث قررت تأجيل جلسة الحوار على ضوء التطورات الأخيرة»، وأضاف «ليس لدي موعد محدد لاستئناف جلسات الحوار».

وقالت مصادر مقربة من الآلية إن التأجيل يأتي لمزيد من المشاورات في ظل تمترس مواقف بعض القوى السياسية وتواصل رفض تحالف «قوى الحرية والتغيير» المشاركة، ويرفض التحالف الذي لعب دوراً رئيسياً في الإطاحة بالرئيس عمر البشير العام 2019، المشاركة في الحوار.

الى ذلك، عقد رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية، فولكر بيرتس لقاء مع ولاة ولايات دارفور برئاسة حاكم الإقليم، مني أركو مناوي. وقالت البعثة إن اللقاء تناول الوضع في السودان والترتيبات الأمنية والحاجة لتأمين الحماية للمدنيين في دارفور.

وكشفت تقاريرعن تقديم الفريق صديق محمد إسماعيل نائب رئيس حزب الأمة، استقالته من مهامه ومغادرته إلى العاصمة البريطانية لندن. وقالت التقارير إن صديق سلم الاستقالة لرئيس الحزب المكلّف فضل الله برمة ناصر، وإنّ الأخير قد قبل الاستقالة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"