عادي
بسعة 30 مليون غالون

تقدم ملحوظ في إنجاز مشروع خزان المياه في حتّا 36.25%

13:05 مساء
قراءة دقيقتين
دبي:
«الخليج»
تفقد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لـ«هيئة كهرباء ومياه دبي»، تقدم سير العمل في مشروع خزان المياه الذي تنفذه الهيئة في منطقة حتا، للاطلاع على تقدم الأعمال الإنشائية المدنية، حيث وصلت نسبة الإنجاز إلى 36.25% من إجمالي المشروع، مقارنة بـ 32.6 % المستهدف بحسب الجدول المعتمد.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمشروع 30 مليون غالون، بكلفة 86 مليون درهم. وبدء بالمشروع في 7 أبريل 2021، ويتوقع الانتهاء في أبريل العام القادم.
يشمل المشروع إنشاء خزانين بقدرة تخزينية تبلغ 30 مليون غالون من المياه المحلاة وبناء المباني الداعمة (محطة فرعية، العمليات، التجهيزات، حفظ المواد الكيماوية، توليد ثاني أكسيد الكلور) وتمديد أنابيب المداخل والمخارج. واكتملت أعمال الأساس الإنشائية لجميع المباني والخزانات بنسبة 100%، فيما بلغت نسبة الاكتمال في الأعمال فوق الأرضية 27% ومدّدت 35% من الأنابيب.
وقال سعيد الطاير «نسعى إلى تحقيق الخطة التنموية الشاملة لمنطقة حتّا التي أطلقها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وترسيخ أسس تنميتها المستدامة، ومكانة دبي الرائدة في المنطقة مثالاً يحتذى في فعالية وكفاءة البنى التحتية لشبكات الكهرباء والمياه، بما يفي بالمتطلبات الحالية والمستقبلية لكل نواحي التنمية في الإمارة. وتبلغ القدرة الإنتاجية للهيئة حالياً 490 مليون غالون من المياه المحلّاة يومياً. وتنفذ الهيئة، كذلك، في منطقة حتا المحطة الكهرومائية التي تعدّ الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي، باستثمارات تقدر بمليار و421 مليون درهم. وستصل القدرة الإنتاجية للمحطة إلى 250 ميغاوات بسعة تخزينية 1500 ميغاوات / ساعة».
وأضاف«يأتي المشروع ضمن جهود الهيئة الرامية إلى زيادة السعة التخزينية لإمارة دبي، لتصل الى 7212 مليون غالون عام 2025، مقارنةً بالسعة الحالية التي تبلغ 822 مليون غالون. وتعمل الهيئة على تحسين كفاءة واعتمادية شبكات المياه ورفع كميات التدفق المائي لتلبية النمو المتسارع على المياه في مختلف مناطق دبي وزيادة المخزون الاحتياطي للمياه في دبي بما يساهم في تعزيز مسيرة التنمية المستدامة.»
وأوضح الطاير أن الهيئة تعمل حالياً على تنفيذ مشروعين رائدين آخرين في حتا هما «قمة دبي الجبلية» و«شلالات حتا المستدامة»، حيث ستسهم هذه المشاريع في تعزيز مكانة حتا واحدةً من أبرز مناطق الجذب السياحي في إمارة دبي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"