عادي

شركة أمريكية وراء تراجع «بيتكوين» الحاد صوب 23 ألف دولار

18:07 مساء
قراءة دقيقتين
بيتكوين

قادت البيتكوين سوق العملات المشفرة في حملة تراجع حادّة، الاثنين، بعد أن قامت شركة «سيلزيوس نتورك» Celsius Network لإقراض العملات المشفرة في الولايات المتحدة بتجميد عمليات السحب والتحويلات مستشهدة بالظروف «الشديدة»، في أحدث علامة على كيفية تسبب اضطراب الأسواق المالية في حدوث ضائقة في عالم العملات الرقمية.
وتسببت حركة «سيلزيوس» في حدوث انزلاق شامل للعملات المشفرة، حيث انخفضت قيمتها السوقية إلى ما دون التريليون دولار، الاثنين، للمرة الأولى منذ يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، مع انخفاض بنسبة 14% في قيمة البيتكوين إلى ما دون 23500 دولار، من 28300 دولار، الأحد. 
بعد إعلان «سيلزيوس»، انخفضت قيمة عملة الإيثر، ثاني أشهر العملات المشفرة، بنسبة تصل إلى 16% إلى 1177 دولارا، وهو أدنى مستوى منذ يناير/ كانون الثاني 2021.
وتراجعت أسواق العملات المشفرة في الأسابيع القليلة الماضية حيث أضر ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع التضخم بالأصول ذات المخاطر العالية في الأسواق المالية. كما هز الانهيار في مايو من عملات «تيرا» و«لونا» هذه الصناعة.
وقال جوزيف إدواردز، رئيس الإستراتيجية المالية في شركة Solrise Finance لإدارة الصناديق: «لا تزال هذه لحظة غير مريحة، وهناك بعض مخاطر العدوى حول العملات المشفرة على نطاق أوسع».
تقدم «سيلزيوس» منتجات تحمل فائدة للعملاء الذين يقومون بإيداع العملات المشفرة في نظامها الأساسي، ثم يقرضون العملات المشفرة لكسب عائد.
وقالت الشركة في تدوينة لها إنها جمدت عمليات السحب والتحويلات بين الحسابات «لتثبيت السيولة والعمليات بينما نتخذ خطوات للحفاظ على الأصول وحمايتها».
وقالت الشركة التي تتخذ من نيوجيرسي مقراً لها: «نتخذ هذا الإجراء اليوم لوضع سيليزيوس في وضع أفضل للوفاء بالتزاماتها بالانسحاب بمرور الوقت».
«منطقة رمادية»
وأدى تزايد الاهتمام بالإقراض بالعملات المشفرة إلى مخاوف من المنظمين، وخاصة في الولايات المتحدة، الذين يشعرون بالقلق بشأن حماية المستثمرين والمخاطر النظامية من منتجات الإقراض غير المنظمة.
وقال ماثيو نيمان من شركة CMS للمحاماة، إن الشركات التي تقدم درجات مئوية وشركات العملات المشفرة التي تقدم خدمات مماثلة للبنوك تقع في «منطقة رمادية» من اللوائح. «إنهم لا يخضعون لأي تنظيم واضح يتطلب الكشف» على أصولهم.
جمعت شركة «سيلزيوس» تمويلًا بقيمة 750 مليون دولار في أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني من مستثمرين، بما في ذلك ثاني أكبر صندوق تقاعد في كندا، وقدرت قيمة الشركة في ذلك الوقت بـ 3.25 مليار دولار.
ولدى «سيلزيوس» 11.8 مليار دولار في الأصول، كما قال موقعها على الإنترنت في مايو /أيار، بانخفاض بأكثر من النصف عن أكتوبر/ تشرين الأول، وعالجت قروضا بقيمة 8.2 مليار دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"