عادي

«فيرتيغلوب» تقر توزيعات نصفية 15 فلساً بإجمالي 340 مليون درهم

19:40 مساء
قراءة 3 دقائق
سلطان الجابر

أبوظبي: «الخليج»

وافقت الجمعية العمومية السنوية الأولى لشركة فيرتيغلوب، أمس الاثنين، على الحسابات المدققة للشركة عن عام 2021 إلى جانب المصادقة على قرار مجلس الإدارة بتوزيع أول أرباح نقدية عقب الطرح العام الأولي لفترة الأشهر الستة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2021، وقيمتها 340 مليون دولار، أو ما يعادل 15 فلساً للسهم، بما يتجاوز التوجيه الأصلي للشركة البالغ 240 مليون دولار.

وقد جاء توزيع الأرباح مدعوماً بأداء فيرتيغلوب القوي في عام 2021، مع زيادة الإيرادات بنسبة 113% مقارنة بالسنة السابقة لتصل إلى 3.3 مليار دولار، في حين زادت الأرباح المعدلة قبل الفائدة والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 242% لتصل إلى 1.6 مليار دولار أثناء الفترة ذاتها، وهو ما أدى إلى زيادة بواقع 162% في التدفقات النقدية الحرة بمبلغ 1.2 مليار دولار. وقد جاء هذا مدعوماً بالطلب القوي على الأمونيا واليوريا ومكانة فيرتيغلوب المتميزة عالمياً.

وتتوقع إدارة الشركة في الوقت الحاضر أن تزيد التوزيعات النقدية للنصف الأول من العام الجاري على 700 مليون دولار (تدفع في أكتوبر/تشرين الأول 2022)، مقارنة بالتوجيه السابق بتوزيع ما لا يقل عن 200 مليون دولار؛ وذلك في ظل استمرار الديناميكيات المواتية في السوق، وما نتج عنها من تدفقات نقدية حرة، وبما يتماشى مع سياسة الشركة المتعلقة بتوزيعات الأرباح والتي تنص على توزيع التدفقات النقدية الحرة الفائضة على المساهمين.

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، رئيس مجلس إدارة فيرتيغلوب: حققت الشركة منذ تأسيسها في عام 2019 العديد من الإنجازات التجارية والتشغيلية والتنظيمية والإستراتيجية، بما في ذلك الاكتتاب الأولي العام المميز في أكتوبر 2021 - أول إدراج لشركة منطقة حرة في سوق مالية داخل دولة الإمارات آنذاك، وثالث أكبر اكتتاب عام أولي على الإطلاق في سوق أبوظبي للأوراق المالية آنذاك - وهو ما يعزز السوق المالية المزدهرة بشكل متزايد في إمارة أبوظبي، ويرسخ دور أدنوك الفعّال في تطوير القطاع الخاص، وتنويع قاعدة النمو الاقتصادي في دولة الإمارات.

وأضاف الجابر: كلي ثقة في قدرات فيرتيغلوب على تحقيق النمو المستقبلي، بدعم من فريق عالمي متميز، إلى جانب أصول الإنتاج الأفضل في فئتها، وقدرات التوزيع والإمكانات التجارية المتفردة فضلاً عن الدور المحوري في الاقتصاد منخفض الكربون الناشئ. وعلى هذا النحو، نقوم من خلال المجموعة الواسعة لمشاريعنا في أبوظبي ومصر، التي نتحرك من خلالها بسرعة لتوفير منتجات أمونيا منخفضة الكربون أو منعدمة الكربون، بتعزيز رؤية الدولة نحو مستقبل مستدام.

زيادة توزيعات الأرباح

وقال أحمد الحوشي، الرئيس التنفيذي لفيرتيغلوب: سعداء للغاية بالأداء الذي حققناه منذ الاكتتاب العام الأولي، بدعم من مكانتنا العالمية الفريدة في الإنتاج بكلفة تنافسية إلى جانب قدرات التوزيع الرائدة في القطاع. وأود هنا أن أنتهز هذه الفرصة لتقديم الشكر لفريق فيرتغلوب على جهدهم الدؤوب، لتعزيز عمليات الشركة وتنميتها.

وكما يتضح من توزيعات الأرباح الجذابة المدفوعة في إبريل/ نيسان، نلتزم بخلق قيمة طويلة للمساهمين وقمنا مؤخراً بزيادة توجيهاتنا لتوزيعات الأرباح خلال النصف الأول من عام 2022 لتصل إلى ما لا يقل عن 700 مليون دولار، وهو مبلغ أعلى بكثير من التوجيه السابق البالغ 200 مليون دولار على الأقل. يأتي ذلك مدعوماً باستمرار ديناميات السوق المواتية، ونظرتنا الحالية لأحجام المبيعات والأسعار، والتدفقات النقدية القوية وهيكل رأس مالنا القوي.

وقد وافق المساهمون الذين حضروا الاجتماع السنوي للجمعية العمومية، الذي انعقد عبر وسائل الاتصال المرئي، على جميع بنود جدول الأعمال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"