عادي

إطلاق أول وقف «ذري وخيري» لحق الانتفاع في الإمارات

01:20 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

دبي: «الخليج»

أطلقت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر بدبي، وقفاً مبتكراً جديداً، يعد أول وقف ذري خيري لحق الانتفاع بدولة الإمارات، وقد تكللت جهود المؤسسة ومحاكم دبي ودائرة الأراضي والأملاك بالنجاح في توثيق هذا الوقف الأول من نوعه على مستوى الدولة.

ويعطي قانون الانتفاع في إمارة دبي الحق في امتلاك، أو استخدام، أو إدارة ممتلكات الغير بهدف التمتّع بالمزايا الناتجة منها، خلال مدّة معيّنة، وينقضي بانقضائها، وبفضل التعاون بين أوقاف دبي ودائرة الأراضي وبموافقة محاكم دبي تمت المصادقة على إمكانية قيام المستفيد من حق الانتفاع بإيقاف منفعته لصالح المؤسسة طوال مدة صلاحية هذا الحق.

وعليه فقد تمت الموافقة على طلب أحد المتبرعين الذي أوقف حق انتفاعه على عقارين بمنطقة مردف في دبي وقفاً مؤقتاً لمدة واحد وتسعين عاماً لأحدهما ومدة ثلاثة وثمانين عاماً للعقار الآخر، وقد أوقفها مناصفة على ذريته وعلى عموم البر والخير.

وقال علي محمد المطوع الأمين العام لمؤسسة الأوقاف وشؤون القصر بدبي:«إن مما يميز الوقف هو استمراريته وتعدد صوره وأشكاله، والقدرة على إضافة وابتكار أوقاف نوعية جديدة تتماشى مع روح العصر ومنها وقف حق الانتفاع، فهناك فئة كبيرة من الأفراد في إمارة دبي وفي الدولة يمتلكون حقوق انتفاع أراضيهم ولم يخطر على بالهم إمكانية وقف هذا الحق خيرياً أوذرياً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"