عادي
تخصيص أرض لناديين في كلباء والوسطى

إنجاز مشروع «الشارقة للخدمات الإنسانية» في خورفكان

01:23 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة: محمود محسن

كشف المهندس علي بن شاهين السويدي، رئيس دائرة الأشغال العامة في الشارقة، عن إنجاز مشروع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في مدينة خورفكان، والمتمثل في مجمع مبانٍ يضم أكثر من نشاط ومدرسة ووحدة، جميعها مؤهلة لتقديم خدماتها الجليلة من التدريب والتمكين للأشخاص من ذوي الهمم، وذلك ضمن المشاريع التنموية والتطويرية التي تنجزها الدائرة في مختلف مدن ومناطق الإمارة.

وأوضح في مداخلة هاتفية من خلال برنامج «البث المباشر» المذاع عبر أثير إذاعة الشارقة، أن المدينة معنية باستقطاب فئة ذوي الهمم واحتضانهم وتدريبهم وتمكينهم وتعليمهم، وكذلك تأهيلهم من أجل دمجهم في المجتمع، بهدف إيجاد وظائف لهم، لافتاً إلى أن توجيه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، برفد المدينة وإنشاء هذا الفرع الجديد، على مساحة 8300 متر مربع بمنطقة القادسية على الطريق الدائري لمدينة خورفكان، لاستيعاب الطلبة والمتقدمين للمدينة، وتوفير أحدث السبل وأفضل الوسائل لاستقطاب هذه الفئة من المجتمع.

11
علي السويدي

وحول مرافق ومباني المشروع، أوضح السويدي، أن المشروع يضم أكثر من وحدة وقسم، تتمثل في مركز التدخل المبكر الذي يحتوي على مجموعة من الفصول والغرف تتمثل في غرفة الإرشاد الأسري وغرفة الخدمات الاجتماعية، والفصول الدراسية، وكذلك غرف مخصصة للطاقم التدريبي سواء كان الأخصائيين أو المدربين، كما يشمل المشروع مبنى وحدة التوحد وتضم 6 فصول دراسية يتصل بها غرف المشرفين لمراقبة الحصص، تدعمها غرف تخصصية فيما يخص التكامل الحسي.

مدارس متكاملة

وبين السويدي، أن المبنى أُسّس ليقدم خدماته بشكل متكامل، إذ يضم مدرسة وروضة الأمل للصم، تحوي 8 فصول دراسية ومختبر، وغرفة للكتب والمصادر، بالإضافة إلى غرف التخاطب وقاعة متعددة الأغراض، كما يضم المبنى مدرسة الوفاء لتنمية القدرات مكونة من 10 فصول دراسية، و3 غرف ملاحظة للمشرفين، وغرفتين للتدريب الفردي، ويضاف إلى جميع ما ذكر، قسم الإبداع الفني ويحوي غرفة الموسيقى والمكتبة وغرف التدبير المنزلي، كما يضم المشروع وحدة العلاج الطبيعي والوظيفي، إلى جانب مبنى الإدارة ويحتوي على مكاتب، وقاعة اجتماعات، ومسرح يتسع ل 80 شخص وخدمات.

خدمات ومرافق

وأضاف أن المبنى، يضم قسم التأهيل المهني والتوظيف والتخصص بتأهيل الطلبة بالورش الفنية كالتدريب المنزلي، وورش الخياطة والرسم، ومخبزاً، ونادياً رياضياً مكوناً من صالة ألعاب رئيسية وقاعة لياقة بدنية، وغرفة خدمات داعمة للأخصائيين وغرفة إسعافات أولية.

بالإضافة إلى مبنيين لبيع المنتجات، واستراحة السائقين، فيما ضمت الأعمال الخارجية على أسوار ديكورية بطول 550 م، وطرق داخلية، و88 موقف، إضافة إلى 10 مواقف لذوي الاحتياجات الخاصة و7 للحافلات.

وتابع رئيس دائرة الأشغال العامة، أنه صدر توجيه من صاحب السمو حاكم الشارقة، بتخصيص أراضٍ لإنشاء فرعين لنادي المعاقين، يتحقق بهما جميع الاشتراطات والمعايير الخاصة بذوي الهمم، وخصص بالفعل أراضي واعتمدت المخططات بالشكل التفصيلي، ويجري استكمال الموافقات من الجهات الخدمية تمهيداً لطرح المشروع للمناقصة.

وبين أن أحد الناديين سيتم إنشاؤه في المنطقة الوسطى والآخر في مدينة كلباء على الطريق الدائري في منطقة الغيل بجانب مدرسة فيكتوريا العالمية الجاري بناؤها، حيث خُصّصت أرض بمساحة 64 ألف متر مربع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"