عادي

الحصول على قرض شخصي في الإمارات.. الشروط والمؤهلات

20:32 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
يتأهل للحصول على القرض الشخصي جميع المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، ممن يحصلون على دخل كافٍ من صاحب عمل يتمتع بسمعة طيبة مدرج لدى البنك أو مؤهل للإدراج، ويجب ألا يقل سن مقدّم الطلب عن 21 سنة.
وتضع المصارف حداً أدنى للراتب الشهري للعميل للتقدم بطلب للحصول على القرض الشخصي، ويختلف الحد الأدنى بين المصارف ولكنه عموماً يشترط أن يكون الراتب الشهري بحد أدنى 5000 درهم.
ولا يتعيّن على العميل أن يمتلك حساباً أو أن يكون عميلاً حالياً لدى البنك للحصول على قرض شخصي، غير أن عليه فتح حساب جارٍ لدى البنك المقترض منه، لاستخدامه وتحويل الراتب إليه ليكون بعد ذلك حساب سداد القرض الشخصي، ولا يكون حساب التوفير المتاح لدى البنك مقبولاً كحساب لسداد القرض الشخصي.
وهناك عدة طرق للتقدم بطلب الحصول على قرض شخصي من البنك. إذا كان العميل يتعامل مع البنك، فإنه يمكنه تقديم الطلب إلكترونياً بسهولة عبر تطبيق البنك للهواتف المتحركة أو الموقع الإلكتروني للبنك، أو الاتصال بمركز الاتصال الخاص بالبنك، ليكون بإمكان أحد مديري العلاقات المصرفية المتخصصين في القروض الشخصية تقديم المساعدة.
ويختلف الحد الأقصى لمبلغ القرض الشخصي من بنك إلى آخر؛ حيث يصل في بعض البنوك إلى 4 ملايين درهم لمواطني الدولة، و1.5 مليون درهم للمقيمين، ويتفاوت الحد الأقصى طبقاً لراتب العميل وتقييمه الائتماني وعوامل مالية أخرى تؤثر في أهلية العميل للحصول على القرض الشخصي.
ويمكن للمقترض سداد القرض الشخصي كلياً أو جزئياً في أي وقت، ولكن يحق للبنك فرض رسوم على التسوية المبكرة في كل مرة يقوم فيها بسداد دفعات إضافية.
ويمكن للمقيمين في دولة الإمارات الحصول على قرض شخصي لمدة 4 سنوات بحد أقصى، ولكن يجب ألا يتخطى عمر المقترض 60 عاماً عند تاريخ استحقاق القرض للوافدين، و65 عاماً لمواطني دولة الإمارات.
تحويل الراتب
ويشكّل تحويل راتب العميل ومكافأة نهاية الخدمة للبنك مطلباً إلزامياً، كما يتطلب خطاب تحويل الراتب من صاحب العمل كالتزام بتحويل الراتب إلى حساب البنك بصفة مستمرة، وقد يقدم البنك مزايا إضافية للعملاء الذين يرغبون في تحويل دخلهم إلى البنك مثل أسعار فائدة مخفضة أو تخفيضات على المعاملات المصرفية الأخرى لدى البنك وما إلى ذلك.
ويسمح البنك بتأجيل قسطين بحد أقصى من أقساط القرض الشخصي خلال السنة الميلادية وفقاً للأحكام والشروط المطبقة بموجب السياسة الداخلية للبنك.
ويمكن للعميل إعادة جدولة القرض الشخصي الحالي؛ وذلك عن طريق تقديم مستندات مالية جديدة، بشرط موافقة البنك، ويجوز فرض رسوم مقابل إعادة الجدولة.
أما بالنسبة لإجراءات تسوية القرض، يمكن للعميل تسويته من خلال زيارة أحد فروع البنك والتوقيع على طلب خطاب مديونية، وبعد الحصول على الخطاب، يمكنه تسوية القرض الشخصي عن طريق إيداع مبلغ القرض المستحق مع رسوم التسوية المبكرة في الحساب الجاري الخاص بتحويل الراتب لدى البنك، والتوقيع على طلب إغلاق القرض في أحد فروع البنك.
وتتيح بنوك الإمارات الحصول على قرض قصير الأجل لتغطية الاحتياجات المالية الصغيرة والعاجلة، وتوفر هذه الخطة معدلات فائدة منخفضة مقارنة بخطة القرض الشخصي العادية، كما أنها تتطلب وثائق أقل.
وتوفر بنوك في الدولة تحويل القرض الشخصي من بنك إلى آخر؛ حيث تقدم البنوك فرصة تسوية القرض الحالي لدى أي بنك وتحويله إليها بطريقة مباشرة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"