عادي
تستضيف أنشطة تحدي القراءة وتحتضن مهرجان طيران الإمارات للآداب

مكتبة محمد بن راشد تستعين بروبوتات لجلب واسترجاع الكتب

00:37 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
نسخ قديمة ونادرة من المصحف الشريف (تصوير: صلاح عمر)
1
أدوات قديمة للخطاطين والكتاب في متحف الكتب
1
أقدم المجلات والإصدارات العربية
1
محمد المزروعي خلال الجولة

الشارقة: علاء الدين محمود
نظمت مكتبة محمد بن راشد في دبي، صباح أمس، جولة للإعلاميين داخل أروقتها للتعرف الى كيفية سير العمل فيها، والتعرف الى مكتباتها التسعة ومرفقاتها وأحدث التقنيات المستخدمة في قطاع المكتبات العامة.
ورحب د. محمد سالم المزروعي عضو مجلس إدارة مؤسسة المكتبة ومديرها التنفيذي بالإعلاميين، مشيراً إلى الدور الكبير الذي يمكن أن يلعبه الإعلام في الترويج لأنشطة المكتبة وفعالياتها من أجل جذب أكبر عدد من الجمهور، موضحاً أن نشاط المكتبة في الحياة الثقافية لا ينحصر في القراءة والاطلاع فقط، حيث إنها ستشهد العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والعلمية والأكاديمية. 
وأعلن المزروعي أن المكتبة ستحتضن فعاليات مهرجان طيران الإمارات للآداب في نسخته القادمة وبصورة مستمرة، بناء على اتفاق مبدئي بين المكتبة وإدارة المهرجان يقضي باستضافة كل مشاريع وأنشطة برامج تحدي القراءة. ولفت المزروعي إلى أن المكتبة ورغم إنشائها عبر قانون خاص، إلا أنها تتعاون مع عدد من المؤسسات الثقافية والأكاديمية، حيث ستجمعها علاقة تعاون مع «هيئة دبي للثقافة» في كثير من المواضيع، وقال المزروعي: «هذا الشهر سيشهد نشاطاً مشتركاً بين المكتبة و«دبي للثقافة»، و«طيران آداب الإمارات».
مشاريع وأنشطة 
وأوضح المزروعي أن المؤسسة لديها العديد من المشاريع والفعاليات الثقافية سيتم تنفيذها في المكتبة أبرزها «حديث الشهر»، الذي تستضيف فيه إحدى الشخصيات في مجالات الأدب والثقافة والفكر والفنون في لقاء مباشر مع الجمهور، للحديث عن الشعر والموسيقى والمسرح والسينما ومختلف المواضيع الإبداعية.
مواسم ثقافية
وأضاف: ستعمل المكتبة مع ملحقيات وسفارات الدول لاستقدام كتاب ومفكرين، وطباعة كتب مشتركة خاصة في مجالات البحوث، حيث سيكون هنالك تعاون كبير مع الجامعات. وشدد المزروعي على أن المكتبة لن تؤثر في نشاط بقية المكتبات العامة حيث إن هنالك دوراً متكاملاً يلعبه الجميع في خدمة الثقافة والمعارف والفكر والعلوم.
وأشار المزروعي إلى أن الطاقة الاستيعابية للمكتبة تتسع لألف شخص، وتوقع أن تشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً، وقال: دخول المكتبة سيكون وفق التسجيل المسبق لتفادي الزحام.
وذكر المزروعي، أن مبنى المكتبة يضم 7 طوابق، تحتوي على 9 مكتبات تخصصية عبارة عن موسوعة معرفية إنسانية متكاملة، هي: المكتبة العامة، ومكتبة الإمارات، ومكتبة الشباب، ومكتبة الفنون والإعلام ومكتبة الطفل، ومكتبة المجموعات الخاصة، ومكتبة الخرائط والأطالس، ومكتبة الأعمال، ومكتبة الدوريات، مشيراً إلى أن المكتبة توفر أيضاً إمكانية الوصول إلى مجموعة كبيرة من الكتب الإلكترونية وغيرها من الوسائط الرقمية، والاطلاع على ملايين الكتب ومصادر المعلومات والمحتوى من جميع أنحاء العالم، كما تضم المكتبة أكثر من مليون كتاب، و6 ملايين أطروحة بحثية، لافتاً إلى أن المكتبة تفتح أبوابها لجميع فئات المجتمع من الشباب والأطفال والمؤسسات الحكومية والخاصة والكتاب والباحثين والمفكرين والفنانين، وتستقبل القراء والشخصيات الأدبية والفكرية من مختلف أنحاء المنطقة والعالم.
يُعد «المخزن الآلي» بالطابق الأول واحداً من أكبر الأقسام في مكتبة محمد بن راشد، وتضم أكثر من مليون عنوان، وتعتبر منظومة العمل الذكية به هي الأولي من نوعها في منطقة الشرق الأوسط والخليج عموماً، حيث تعمل بالذكاء الاصطناعي من خلال منظومة عمل ذكية تعمل عن طريق طلب العنوان إلكترونياً ومن ثم إرسال أمر إلى الروبوتات للبحث أوتوماتيكياً عن «الكتاب»، من بين أكثر من مليون عنوان؛ وجلبه إلى أي من المكتبات التسع المنتشرة في سبعة طوابق، ويتنقل الكتاب عبر مسار «سير» إلكتروني وصولاً إلى يد القارئ، علاوة على نظام استرجاع إلكتروني للكتب.
إصدارات محلية
مكتبة الإمارات واحد من أكبر الأقسام، وتضم كل مؤلفات الكتاب الإماراتيين، وكذلك كل ما كتب عن الدولة من قبل مؤلفين حول العالم، وتشمل 15 ألف عمل، وهو عدد قابل للزيادة حيث إن العمل جار لتزويد القسم بالمؤلفات والمراجع المتعلقة بالإمارات.
تعتبر مكتبة الطفل بيئة مثالية لكونها توفر المؤلفات والكتب الخاصة بالأطفال إلى جانب الألعاب المختلفة، وتضم أكثر من 25 ألف عنوان، وتعمل الاحتياجات القرائية والتعليمية والتربوية للأطفال، وتقدم خدمات مميزة خاصة للأطفال من أصحاب الهمم، حيث توفر المكتبة روبوتات تساعدهم، إضافة إلى الكتب ثلاثية الأبعاد.
وتضم مكتبة الإعلام والفنون مؤلفات في مواضيع متعددة مثل تاريخ الفن والموسيقى والإعلام والهندسة المعمارية والمدنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"