عادي

«أبل» تشتري حقوق الدوري الأمريكي بـ2.5 مليار دولار

11:42 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الشارقة: ضمياء فالح
أعلنت أبل للبث الرقمي شراء حقوق بث مباريات الدوري الأمريكي لكرة القدم لـ10 سنوات مقابل 2.5 مليار دولار، وهي ثاني أعلى صفقة تبرمها أبل لبث البطولات الرياضية بعد صفقة دوري البيسبول الأمريكي في إبريل الماضي.
وتسمح الصفقة الجديدة، التي ستعود بالأرباح على الأندية، لعشاق الكرة بمشاهدة المباريات دون أي انقطاع لبث الإعلانات الترويجية بدءاً من 2023.
وكانت رابطة كرة القدم الأمريكية تتطلع للحصول على 300 مليون دولار سنوياً وفق «سبورتس بزنس»، لكن أبل التي لن تدفع فوراً الحقوق، ستضمن 250 مليون دولار سنوياً على الأقل.
وسيتم الكشف عن تفاصيل الصفقة في الأشهر المقبلة وتتضمن الحزمة مباريات الكأس أيضاً واشتراك حملة التذاكر الموسمية تلقائياً وبث مباريات محدودة للمسجلين في خدمة أبل للبث الرقمي مجاناً.
وتبث معظم مباريات الدوري حالياً عبر( أسبن بلس) لكن توجد انقطاعات في البث بسبب صفقات رعاية وجاءت الشراكة بين أبل والدوري لأن 83 %من المشجعين يشاهدون المباريات رقمياً أو مسجلة لاحقاً، وما يعود بالجدوى على أبل في الصفقة أن أكثر المشجعين شباباً وتنوعاً عرقياً يشجعون كرة القدم مقارنة بالرياضات الأربع الكبرى في أمريكا الشمالية.
ويستطيع المشجعون اختيار اللغة الإنجليزية أو الإسبانية أو الفرنسية لمشاهدة المباريات بتقنية FULL HD لأول مرة. وقال مصدر إن بث المباريات رقمياً سيغير مواعيدها وإن معظمها سيقام مساء السبت وبعضها أيام الأربعاء للدوري الذي سيتوسع ليضم 29 فريقاً في 2023 مع دخول فريق سانت لويس سيتي.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"