عادي

اجتماع استثنائي لـ«المركزي الأوروبي» اليوم

11:22 صباحا
قراءة دقيقتين
يعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعا استثنائيا صباح اليوم الأربعاء بعد أسبوع من إعلانه عن تشديد سياسته النقدية لمواجهة التضخم الذي رافقه اتساع الفجوة في تكاليف الاقتراض بين دول منطقة اليورو.
وقال متحدث باسم البنك المركزي الأوروبي لوكالة فرانس برس إن «مجلس المحافظين سيعقد اجتماعا خاصا الأربعاء لمناقشة أوضاع السوق الحالية». وكان المسؤولون في البنك المركزي الأوروبي أكدوا استعدادهم للتحرك بشكل عاجل بشأن سوق الديون السيادية. لكن عددا كبيرا من من المراقبين اعربوا عن اسفهم لعدم تقديم الهيئة حلا ملموسا.
يأتي الاجتماع في وقت تعاني منه الأسواق من حالة عدم اليقين ما انعكس على عوائد السندات الحكومية.
وارتفعت عوائد سندات الحكومة الإيطالية فوق 4% للمرة الأولى منذ عام 2014 وزادت تكلفة التأمين على ديونها إلى أعلى مستوى منذ 2020، بينما هبطت أسهم البنوك الاثنين مع تعرضها لضغوط من زيادات حادة محتملة في أسعار الفائدة وانحسار الدعم من البنك المركزي الأوروبي.
وصعد العائد على السندات الإيطالية لأجل عشرة أعوام إلى 4.097% وهو أعلى مستوى منذ يناير/كانون الثاني 2014 ودفع ذلك الفارق بين عوائد السندات الإيطالية والسندات الألمانية لأجل عشرة أعوام، وهو مقياس للاستقرار المالي في منطقة اليورو، إلى أوسع نطاق منذ مايو/آيار 2020. وزاد الفارق بين عوائد السندات الإسبانية والبرتغالية والدين الألماني أيضاً إلى أوسع نطاق منذ عام 2020، وارتفع العائد على السندات الألمانية لأجل عشرة أعوام إلى 1.634%، وهو الأعلى مستوى منذ إبريل/نيسان 2014، في حين قفز العائد على السندات لأجل عامين فوق 1% للمرة الأولى منذ أغسطس/آب 2011.
(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"