عادي

«الشارقة للوثائق» تعرّف بأهمية توثيق جهود الإمارة

20:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الشارقة: «الخليج»

نظمت «هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف» محاضرة بعنوان «تاريخنا بأيدينا» قدمتها الدكتورة خولة العليلي. وتأتي ضمن جهود الهيئة لتعريف المجتمع بأهمية توثيق تاريخ إمارة الشارقة ودولة الإمارات، وتهدف إلى خدمة تاريخ دولة الإمارات، والدعوة إلى كتابة تاريخ الدولة بسواعد أبنائها من الباحثين والمؤهلين لكتابة التاريخ بمنهجية تاريخية وعلمية.

وأوضحت أن التاريخ ليس سرداً لحوادث الماضي ولا تمجيداً لأبرز الأفعال والمنجزات فحسب، وإنما الغرض منه هو الوصول إلى الحقائق التاريخية التي يمكن عبرها الاستفادة من التاريخ في أغراض البحث العلمي، بالاعتماد على الوثائق الأًصلية، ومن ثم يعدّ التاريخ علماً له منهج واضح يسمى «منهج البحث التاريخي»، يضمن دراسة التاريخ وتوثيق أحداثه بطرائق علمية ومنهجية، لفهم الماضي بصورة سليمة، والاستفادة من الخبرات السابقة، لاستشراف مستقبل أفضل.

وشددت على ضرورة بذل الجيل الجديد لمزيد من الجهود لمقابلة وموازنة الأحداث للوصول إلى الأسباب والمبررات والنتائج لكل حدث ذُكر عن تاريخ دولة الإمارات، خاصة أن التاريخ إحدى الآليات التي يستخدمها المرء لفهم حقيقة ماضيه وحاضره ومستقبله.

كما قدمت المحاضرة قراءة لأهم المؤلفات التي تناولت تاريخ دولة الإمارات قبل قيام الاتحاد، وبينت أنواعها المختلفة من تاريخ سردي، وحوليات، وأنساب، وشعر. وعرضت مقارنة معيارية بين هذه المؤلفات والوثائق البريطانية، وعرضت نماذج مختارة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"