عادي
7 منهم خسروا 114 مليار دولار منذ نوفمبر

مليارديرات العملات المشفرة.. صعود صاروخي وهبوط حر

02:30 صباحا
قراءة 3 دقائق
بيتكوين
دبي: أحمد البشير

انخفضت عملة البيتكوين لفترة وجيزة، الثلاثاء إلى ما دون الـ 21 ألف دولار قبل أن ترتد وتتعافى قليلاً لتصل لما يقرب من 22 ألف دولار، في مسلسل هبوطها الحاد وسط تخلي المستثمرين عن الأصول الخطرة، حيث فقدت خلال الـ 24 ساعة الماضية أكثر من 14% من قيمتها، في حين انخفضت «إيثيريوم» بأكثر من 12% خلال نفس الفترة. وأظهرت بيانات «كوين ماركيت كاب» أن القيمة السوقية للعملات المشفرة تراجعت إلى ما دون التريليون دولار الإثنين للمرة الأولى منذ فبراير/شباط 2021، لتفقد 200 مليار دولار من قيمتها السوقية.
وساهمت العملات المشفرة في تحويل تشابينج زاو وسام بانكمان فرايد ومايك فوفوجراتز، ومجموعة من المستثمرين في الأصول الرقمية إلى مليارديرات. ولكن بمجرد أن أصبحوا الوجوه الجديدة للثروة العالمية، باتوا يرون ثرواتهم تتبدد أمام أعينهم بسرعة هائلة. 
وخسر 7 من أصحاب الثروات المرتبطة بالعملات المشفرة نحو 114 مليار دولار منذ التاسع من نوفمبر الماضي حتى الآن عندما وصلت قيمة عملة البيتكوين إلى 69 ألف دولار، وفقاً لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات.

الصورة
شعار بيتكوين بالقرب من صراف آلي للعملة المشفرة في منهاتن

 

مايكل سايلور

ويشعر العديد من المستثمرين الآخرين الذين راهنوا كثيراً على البيتكوين، من مايكل سايلور، الرئيس التنفيذي لشركة «مايكروستراتيجي»، إلى رئيس السلفادور نيب بوكيلي، بالضيق عندما تراجعت قيمة البيتكوين إلى ما دون 23 ألف دولار يوم الاثنين، وهو أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2020.
وكان يُنظر إلى العملة المشفرة ذات مرة على أنها إيذان ببدء حقبة جديدة من التمويل اللامركزي، لكنها تتعرض يوماً بعد يوم إلى ضغوط تنظيمية، إذ أعلنت شركة Celsius إحدى أكبر منصات إقراض العملات الرقمية، أنها جمدت جميع المعاملات على شبكتها بعد تكهنات بأنها لن تتمكن من تلبية العوائد الموعودة على بعض منتجاتها. 
وجاء ذلك بعد انهيار العملة المستقرة «تيرا يو أس دي» ورمزها المميز «لونا» في مايو الماضي. 
وفي حين أن الأسواق العالمية في حالة اضطراب حيث يخطط المجلس الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى لرفع أسعار الفائدة بقوة لمحاربة أعلى معدل تضخم منذ عقود، تبرز السرعة التي انخفضت فيها العملات المشفرة والأصول الرقمية في الأسابيع الأخيرة. كما أدت الخسائر في الأصول الرقمية إلى لجوء بعض أصحاب المليارات في هذا المجال إلى خفض الوظائف.

زاو وفرايد

وشهد تشابينج زاو، الذي كان يحتل المرتبة 11 في العالم بين أغنى الأغنياء، تراجع ثروته بنسبة 89% لتصل إلى 10.2 مليار دولار، فيما انخفضت ثروة سام بانكمان فرايد، الرئيس التنفيذي لمنصة تداول العملات المشفرة FTX، بنسبة 66% منذ أن بلغت ذروتها عند 26 مليار دولار.
وبالنسبة لمايك فوفوجراتز، الذي تعرض صندوقه الاستثماري «فورتريس أنفستمنت جروب» للتصفية في عام 2015 بعد عامين من الخسائر، راهن على عودته في مجال العملات المشفرة، واصفاً عملة «تيرا» بأنها «فكرة كبيرة فشلت». 
وتراجعت ثروته يوم الاثنين إلى 2.1 مليار دولار، أي أقل مما كانت عليه عندما ظهر لأول مرة على مؤشر بلومبيرج للمليارديرات في ديسمبر 2020، عندما كان سعر البيتكوين 29 ألف دولار. 

الأخوان وينكليفوس 

وفي غضون ذلك، شهد الأخوان كاميرون وتايلر وينكليفوس تراجع ثرواتهما إلى 3 مليارات دولار لكل منهما، نزولاً من 5.9 مليار دولار لكل منهما. 
ويدير الشقيقان شركة «جيمني» لتداول العملات المشفرة، التي أعلنت هذا الشهر أنها ستخفض قوتها العاملة بنسبة 10%.
وفي سياق متصل، ألغت شركة «كوينبيس جلوبال»، أكبر بورصة للعملات المشفرة في الولايات المتحدة، عروض التوظيف مع استمرار انخفاض أسعار العملات المشفرة. وشهد المؤسسان برايان أرمسترونج وفريد إهرسام، تقلص ثرواتهما إلى 2.1 مليار دولار لكل منهما، حيث تراجعت أسهم الشركة بنسبة 79% منذ الاكتتاب العام الأولي.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"