عادي

مهن مهددة بسرطان الجلد

19:52 مساء
قراءة دقيقة واحدة

يتعرض العاملون في بعض المهن، ومن بينهم المزارعون والعمال الموسميون وعمال البناء، لكمية كبيرة من أشعة الشمس، نظراً إلى طبيعة عملهم المكشوف، ما يزيد خطر إصابتهم بسرطان الجلد إذا لم يتخذوا إجراءات الحماية اللازمة.

ومن أبرز المعرّضين للخطر بسبب مهنهم سعاة البريد والبستانيون والعمال الموسميون وبعض عناصر الشرطة والمشرفون على مواقع السباحة وصيادو السمك والمزارعون.

وتسجّل سنوياً في العالم ما بين مليوني و3 ملايين حالة من «سرطان الجلد غير الميلاني» الذي يمثل نحو 90% من سرطانات الجلد، وفقاً لأحدث الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.

إضافة إلى ذلك، تسجّل 132 ألف حالة ورم ميلاني خبيث، وهو أخطر أشكال سرطان الجلد، علماً أن هذه الأرقام تتزايد باستمرار.

ويُعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية العامل الأول المسؤول عن هذه السرطانات؛ إذ يتسبب التعرض المتقطع والقوي بحروق الشمس التي تعزز على المدى الطويل تطور الأورام الميلانينية.

أما التعرض للشمس لوقت طويل، كما في المهن التي تمارس في الهواء الطلق، فيؤدي إلى ظهور الأورام السرطانية، وهي السرطانات الأقل خطورة لكنها الأكثر شيوعاً.

وهذا ما يجعل بالتالي الأشخاص الذين يعملون في الخارج من بين المعرضين للخطر منطقياً.

ومن أبرز الإجراءات الوقائية التي تنصح بها النقابة تجنب التعرض لأشعة الشمس بين الظهر والساعة الرابعة بعد الظهر إذا أمكن.

وشدد سوليموفيتش على أن «أفضل حماية هي ارتداء الملابس الداكنة، ووضع القبعة والنظارات الشمسية، إلى جانب استخدام مستحضر واقٍ من الشمس كل ساعتين أو ثلاث ساعات على الأجزاء المكشوفة من الجسم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"