عادي

في سعيه المحموم للجم التضخم.. «الاحتياطي الفيدرالي» يرفع الفائدة 75 نقطة

22:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة

رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الفائدة 75 نقطة أساس أو 0.75% في أكبر زيادة منذ 1994. فبعد أسابيع من التكهنات، رفعت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تحدد سعر الفائدة مستوى معدل الفائدة على الأموال إلى نطاق 1.5% - 1.75%، وهو أعلى مستوى منذ ما قبل بدء جائحة كوفيد في مارس 2020.

بالإضافة إلى ذلك، أشار الأعضاء إلى مسار أقوى بكثير لزيادة الأسعار في المستقبل لوقف التضخم المتحرك بأسرع وتيرة تعود إلى ديسمبر 1981، وفقًا لأحد المقاييس التي يتم الاستشهاد بها بشكل شائع.

ووفقًا لمخطط توقعات الأعضاء الفرديين، سينتهي سعر الفائدة القياسي للاحتياطي الفيدرالي العام عند 3.4%، وهو تعديل صعودي بمقدار 1.5 نقطة مئوية عن تقديرات مارس. ثم ترى اللجنة أن المعدل يرتفع إلى 3.8% في عام 2023، وهو ارتفاع نقطة مئوية كاملة أعلى.

كما خفض المسؤولون بشكل كبير توقعاتهم للنمو الاقتصادي لعام 2022، ويتوقعون الآن زيادة بنسبة 1.7% فقط في الناتج المحلي الإجمالي، انخفاضا من 2.8% عن مارس.

يأتي ذلك مع بلوغ التضخم السنوي أعلى مستوى له في 40 عاماً عند 8.6% في الوقت الذي أدت فيه احتمالية حدوث زيادات حادة في أسعار الفائدة إلى تدهور الأسواق وسط مخاوف من حدوث ركود عالمي، وكانت الأسهم الأمريكية قد تراجعت إلى منطقة السوق الهابطة في وقت سابق من هذا الأسبوع مرسلة موجات سلبية عبر الأسواق العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"