عادي

قمة إقليمية في السعودية منتصف يوليو بحضور بايدن

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
1

قال الديوان الملكي السعودي، أمس الثلاثاء، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيزور المملكة في 15 و16 يوليو/ تموز المقبل، بدعوة من الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وأكد الديوان الملكي، أن الزيارة تهدف لتعزيز العلاقات الثنائية التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة بين السعودية والولايات المتحدة، وتطويرها في المجالات كافة، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس».

وأضاف البيان، أن الرئيس الأمريكي سيلتقي خلال زيارته للمملكة، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، لبحث أوجه التعاون بين البلدين الصديقين، ومناقشة مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم.

كما يتضمن جدول الزيارة في يومها الثاني حضور الرئيس الأمريكي قمة مشتركة دعا إليها خادم الحرمين الشريفين، قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وملك الأردن، والرئيس المصري، ورئيس الوزراء العراقي، في 16 يوليو المقبل.

بدوره، كشف البيت الأبيض النقاب عن برنامج زيارة بايدن إلى إسرائيل والضفة الغربية والسعودية الشهر المقبل، وأبرز الملفات المتوقع مناقشتها خلال الجولة.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير، في بيان، «سيزور الرئيس جو بايدن منطقة الشرق الأوسط في الفترة من 13 إلى 16 يوليو».

وأضافت أنه «سيحضر قمة مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى مصر والعراق والأردن المعروف باسم «GCC + 3» كما سيلتقي مع نظرائه من جميع أنحاء المنطقة لتعزيز الأمن والمصالح الاقتصادية والدبلوماسية للولايات المتحدة».

وأشارت إلى أن الرئيس سيبدأ سفره إلى إسرائيل، حيث سيلتقي مع القادة هناك لبحث عملية السلام.

وبحسب المصدر نفسه، فإنه من المقرر أن يزور بايدن الضفة الغربية للتشاور مع السلطة الفلسطينية وتأكيد دعمه القوي لحل الدولتين، مع تدابير متساوية للأمن والحرية وإتاحة الفرص للشعب الفلسطيني. وذكرت بيير أنه من المقرر أن يسافر الرئيس بعد ذلك إلى السعودية، وهي الرئيسة الحالية لمجلس التعاون الخليجي، بدعوة من الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ولفتت إلى أن بايدن يقدر قيادة الملك سلمان، كما يتطلع إلى هذه الزيارة المهمة إلى السعودية، الشريك الاستراتيجي للولايات المتحدة منذ ما يقرب من ثمانية عقود.

ومن المتوقع أن يبحث بايدن خلال زيارته للسعودية عدداً من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية، من بينها الوضع في اليمن ودعم الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة، والتي أدت إلى أكثر فترة سلمية هناك منذ بدء الحرب قبل سبع سنوات، بحسب المتحدثة الأمريكية.

كما سيناقش بايدن سبل توسيع التعاون الاقتصادي والأمني الإقليمي، بما في ذلك البنية التحتية الجديدة والواعدة ومبادرات المناخ، وضمان الطاقة العالمية والأمن الغذائي.

ويتطلع بايدن إلى تحديد رؤيته الإيجابية لمشاركة الولايات المتحدة في المنطقة خلال الأشهر والسنوات القادمة.

وتأتي هذه الزيارة إلى منطقة الشرق الأوسط، بحسب بيير، تتويجاً لأشهر من الدبلوماسية وعقب اجتماع بايدن مع قادة الآسيان في البيت الأبيض، وسفره إلى كوريا الجنوبية واليابان، وحضوره قمة الرباعي، واستضافته قمة الأمريكتين الأسبوع الماضي في لوس أنجلوس، وزيارته الأسبوع المقبل لأوروبا لحضور قمتي مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي «الناتو». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"