عادي

النفط ينتعش مع إذكاء عقوبات جديدة على إيران مخاوف الطلب

23:34 مساء
قراءة دقيقتين

انتعشت أسعار النفط معوضة خسائرها السابقة بعد أن أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على إيران، ومع استمرار هيمنة مخاوف الإمدادات على أسواق الطاقة التي شهدت ارتفاع الأسعار على مدار العام.
وتراجعت الأسعار في وقت سابق، إذ غذت زيادة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وبريطانيا وسويسرا المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.26 دولار أو 1.1 في المئة إلى 119.76 دولار بحلول الساعة (1746 بتوقيت جرينتش) بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط (غرب تكساس الوسيط) 2.23 دولار أو اثنين في المئة إلى 117.55 دولار للبرميل.
وقال محللون إن قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على الشركات الصينية والإماراتية والإيرانية التي تساعد في تصدير البتروكيماويات الإيرانية عزز الشراء، إذ يبرز صعوبة إحياء الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة وإيران لعام 2015.
وبالإضافة إلى ذلك، انهار إنتاج ليبيا من النفط إلى نطاق 100 إلى 150 ألف برميل يوميا، وهو جزء بسيط من 1.2 مليون برميل يوميا العام الماضي، ولا يزال المحللون قلقين من أن البلاد قد تواجه مشاكل مستمرة في شحن النفط وسط الاضطرابات.
ويؤثر ذلك على الإمدادات المحدودة بالفعل، في حين قالت وكالة الطاقة الدولية إنها تتوقع ارتفاع الطلب أكثر في عام 2023، لينمو بأكثر من اثنين بالمئة إلى مستوى قياسي يبلغ 101.6 مليون برميل في اليوم.
تراجعت الأسعار أكثر من اثنين بالمئة بين عشية وضحاها بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة الرئيسي 0.75 في المئة، وهي أكبر زيادة منذ 1994. (رويترز) 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"