عادي
دبي تقفز 6 مراكز إلى الـ 61 دولياً في تصنيف المدن

الإمارات الأولى عربياً والـ 27 عالمياً للمشاريع الناشئة

22:11 مساء
قراءة دقيقتين
1
دبي: أحمد البشير

حلّت دولة الإمارات في المركز الأول عربياً والـ 27 عالمياً في مؤشر مراكز المشاريع الناشئة لعام 2022 الصادر عن مؤسسة «ستارت أب بلينك»، محققة 9.412 نقطة على المؤشر العام للتصنيف.
ويصنف التقرير البلدان وفقاً لمجموعة من المعايير، بما فيها عدد الشركات الناشئة ومساحات العمل المشتركة ومسرعات الأعمال، ومدى جاذبية البلاد للشركات الناشئة وشركات اليونيكورن، إضافة إلى بعض المؤشرات العامة المرتبطة بالبنية التحتية وبيئة الأعمال وحجم النشاط التجاري والسياسات الداعمة لذلك.
وقال التقرير إن الإمارات ما زالت في قائمة أفضل 30 دولة على مستوى العالم وتحافظ على مكانتها في المرتبة الثانية في الشرق الأوسط.
وعلى الصعيد الوطني، حظيت مدينة دبي بزخم إيجابي، حيث ارتفعت 6 مراكز إلى المركز 61 عالمياً بين تصنيف المدن.
وأوضح التقرير أن بإمكان الإمارات أن تستفيد بشكل كبير من تعــــزيز أداء بيئة أعمالها، مع استمرارية تفوق دبي لتحويــــل نفسهــا إلــــى مركــــز عالمــــي للشركــــات الناشئة.
وأصبحت الإمارات مركزاً إقليمياً قوياً لريادة الأعمال، فيما تفتخر دبي بتركيز عالٍ من الابتكار التكنولوجي، وهي مركز الابتكار في العالم العربي ووجهة انتقال شهيرة لرواد الأعمال العرب الطموحين في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. إضافة إلى ذلك، أصبحت أبوظبي هي الأخرى مركزاً ناجحاً لمنظومة الشركات الناشئة، وهي موطن للعديد من المسرعات والحاضنات إضافة إلى أنها تعد سوقاً محلياً كبيراً للشركات الناشئة.
كما تمتلك الإمارات الأخرى، مثل الشارقة ورأس الخيمة، القدرة على إنشاء نظم بيئية ناجحة خاصة بها. ومن الأمثلة على الإمكانات الإماراتية التخارج الناجح لشركة «كريم»، والتي بيعت لشركة «أوبر» في مقابل أكثر من 3 مليارات دولار، وهي أول شركة يونيكورن في الشرق الأوسط. فيما انضمت شركات ناشئة أخرى مقرها الإمارات مثل «كيتوبي» إلى نادي شركات اليونيكورن.
وتصدرت الولايات المتحدة التصنيف العالمي، بحصولها على 195.370 نقطة، تلتها المملكة المتحدة في المركز الثاني بـ 52.555 نقطة، فيما جاءت ألمانيا في المركز السادس، والصين في المركز العاشر.
وأضاف التقرير أن تراخيص إطلاق الأعمال التي أصدرتها الدولة مؤخراً، إضافة إلى قواعد التأشيرات المرنة الجديدة، كان لها تأثير إيجابي في دفع الاستثمار الخارجي نحو البلاد. كما تعد وفرة فرص الاستثمار والتمويل المتاحة لرواد الأعمال عاملاً آخر يسهم في نجاح الإمارات كمركز للأعمال الناشئة. وبعد نجاح معرض «إكسبو 2020» في دبي، مع استضافتها لأحداث مثل الاجتماع السنوي للاستثمار، والمؤتمر العالمي لريادة الأعمال، ومنتدى الاستثمار في الشركات الناشئة، أنشأت دولة الإمارات حضوراً على الساحة العالمية، وجذبت المزيد من الاهتمام لأنظمتها البيئية للأعمال الناشئة النابضة بالحياة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"