عادي

عون يحدد موعد الاستشارات اللبنانية لتكليف رئيس للحكومة

01:51 صباحا
قراءة دقيقتين

بيروت: «الخليج»- وكالات

حدد الرئيس اللبناني ​ميشال عون، أمس الأربعاء، يوم 23 الحالي موعداً للاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس جديد للحكومة بعد مرور شهر على إجراء الانتخابات النيابية، فيما أكد وزير الطاقة، وليد فياض، أن هناك تقدماً نحو إتمام اتفاقية استجرار الغاز من مصر عبر سوريا إلى لبنان.

اتصالات تسبق الاستشارات

وحدد عون يوم 23 يونيو/حزيران الحالي، موعداً للاستشارات النيابية لتسمية رئيس جديد للحكومة، بالتزامن مع تكثيف الاتصالات في الفترة الفاصلة للاتفاق على اسم الرئيس المكلف لتأتي الاستشارات تتويجاً لهذا الاتفاق، علماً بأنه لا يوجد اسم مطروح حالياً غير اسم رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الذي يضمن أكثرية مطلقة من عدد النواب.

وبالتزامن ترأس الرئيس ميقاتي اجتماعاً في السراي الحكومي، خصص لمراجعة خطة الأمم المتحدة للاستجابة الطارئة للبنان شارك فيه وزير الطاقة وليد فياض، ووزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار، والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة في لبنان نجاة رشدي، ورئيسة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية روزاريا برونو، وعدد من المستشارين.

وفي ختام الاجتماع أعلنت رشدي، أن الاجتماع خصص لبحث استراتيجية الحاجات الإنسانية للبنانيين ولوضعه في صورة الحاجات الإنسانية الجديدة، وتدهور الوضع الإنساني على صعيد لبنان، إضافة إلى الجهود التي تقوم بها كل المؤسسات الأممية والجمعيات الإنسانية في لبنان لتغطية هذه الحاجات، وما قمنا به حتى الآن، والتمويل الذي حصلنا عليه من المانحين والبالغ لغاية الآن نحو 52 في المئة من الحاجات المطلوبة.

تقدم في ملف استجرار الغاز

من جهة أخرى، أشار وليد فياض، في تصريحات صحفية نشرت، أمس الأربعاء، إلى أنه بحث في ملف استجرار الغاز مع الوسيط الأمريكي، بمفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، أموس هوكشتاين، الذي أبدى كل الاستعداد للتعاون والمساعدة من أجل إنجاز المراحل المتبقية. ولفت إلى أن اللمسات الأخيرة توضع على المسودة النهائية لهذه الاتفاقية، وأنه من المتوقع أن يعقد قريباً اجتماع في بيروت يضم ممثلين عن وزارتي الطاقة في مصر وسوريا لتوقيعها.

وأوضح فياض أن هوكشتاين، أكد له أنه سيساعد على الاتجاهات الآتية: العمل مع البنك الدولي للتسهيل والإسراع في بدء تمويل المشروع من دون إضافة شروط إضافية، تحييد هذا المشروع عن عقوبات قانون «قيصر»، والتدخل لدى العراقيين لتمديد عقد توريد الفيول إلى لبنان، والذي ينتهي في سبتمبر لمقبل.

وأصدرت وزارة الطاقة اللبنانية بياناً، أكدت فيه أن الوزير وليد فياض، مدد جولة التراخيص الثانية لمناطق الامتياز الثمانية المتبقية حتى 15 ديسمبر/كانون الأول. وتمت الموافقة على الجولة في البداية في إبريل/نيسان 2019 في منطقتي امتياز فقط، لكن تم تأجيلها عدة مرات، بما في ذلك في عام 2020 بسبب جائحة كوفيد-19، وكان من المقرر أن تنتهي، أمس الأربعاء.

إلى ذلك، أطلق الجيش الإسرائيلي ولليوم الثاني على التوالي، النار في الهواء لترهيب المزارعين اللبنانيين الذين يعملون في أرضهم في سهل مرجعيون في الجانب اللبناني؛ إذ حضرت دورية إسرائيلية إلى الطريق العسكرية المحاذية لمستعمرة المطلة، وترجل منها بعض العناصر وقاموا بإطلاق النار في الهواء لترهيب المزارعين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"