عادي
بعد وقفهما ساعة

هبوط معظم بورصات الخليج بعد رفع أسعار الفائدة

23:41 مساء
قراءة 3 دقائق

أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على هبوط، الخميس بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة وخفض توقعاته للنمو.
وأقر البنك المركزي الأمريكي، الأربعاء أكبر رفع لأسعار الفائدة منذ عام 1994، إذ زاد سعر الفائدة الرئيسي 75 نقطة أساس.
وتراجع مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي 1.7 بالمئة، وسجل أداء أضعف من أقرانه في المنطقة، متأثرا بهبوط سهم بنك دبي الإسلامي 3.6 بالمئة ونزول سهم إعمار العقارية القيادي 1.3 بالمئة.
وفي أبوظبي، نزل المؤشر 0.8 بالمئة متأثرا بتراجع سهم بنك أبوظبي الأول، 0.9 بالمئة.

السوق السعودي

وانخفض المؤشر الرئيسي في السعودية 1.3 بالمئة إلى 11824 نقطة، مسجلا هبوطا للجلسة الخامسة على التوالي، تحت وطأة تراجع سهم مصرف الراجحي 3.7 بالمئة.
وقالت فرح مراد، كبيرة محللي السوق في إكس.تي.بي مينا، إن سوق الأسهم السعودية واصلت تراجعها بينما أضاف قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي المزيد من الضغوط على السوق.
وأضافت «قد تجد السوق بعض الدعم إذا استقرت أسعار النفط».
وقال البنك المركزي السعودي الأربعاء إنه رفع أسعار الفائدة الرئيسية 50 نقطة أساس بعد تحرك مجلس الاحتياطي الاتحادي.
وخسر المؤشر القطري 0.5 بالمئة إلى 12562 نقطة مع هبوط سهم شركة صناعات قطر للبتروكيماويات 2.3 بالمئة.
وفي البحرين، صعد المؤشر 0.1 بالمئة إلى 1852 نقطة، وفي عُمان، ارتفع المؤشر 0.2 في المئة إلى 4123 نقطة.

السوق الكويتي 

وفي الكويت، زاد المؤشر 0.3 بالمئة إلى 8218 نقطة. وأغلق مؤشر السوق الأول مرتفعا 0.26 بالمئة بينما هبط مؤشر السوق الرئيسي 50 بنسبة 0.44 بالمئة في حين صعد المؤشر العام للبورصة 0.18 بالمئة.
وارتفعت أسهم بنك الكويت الوطني واحدا بالمئة وبيت التمويل الكويتي 0.5 بالمئة وعقارات الكويت ثلاثة بالمئة.

وأغلق سهم البنك الأهلي الكويتي مرتفعا نحو واحد بالمئة عند 315 فلسا بينما استقر سهم بنك الخليج دون تغيير عند 315 فلسا أيضا الخميس، بعد إعلان بنك الخليج موافقته على بدء الفحص الفني تمهيدا لعملية استحواذ مع الأهلي. وأعلن بنك الخليج موافقة مجلس الإدارة على بدء أعمال الفحص النافي للجهالة والحصول على الموافقات المطلوبة من بنك الكويت المركزي والجهات الرقابية بشأن تعاون مشترك واستحواذ بينه وبين البنك الأهلي.
وذكر البنك الأهلي يوم الاثنين أن المساهمين الرئيسيين فيه وفي بنك الخليج- وهما شركة الغانم التجارية وبهبهاني للاستثمار- طلبوا النظر في مقترح الدخول في تعاون مشترك بين البنكين يتم بموجبه الاحتفاظ بكلا الكيانين وتحويل أحدهما إلى بنك متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
وقال البنك الأهلي وبنك الخليج يوم الثلاثاء إنهما يدرسان فرص استحواذ أحدهما على الآخر مع إمكانية تحويل أحدهما إلى بنك متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. وذكر بنك الخليج اليوم «أعطى مجلس الإدارة توجيهاته وتوصياته بالمضي قدما لتحقيق ذلك واتخاذ الخطوات اللازمة». وبعد هذا البيان أعلنت بورصة الكويت إيقاف تداول أسهم بنك الخليج والبنك الأهلي الكويتي لمدة ساعة وذلك تطبيقا للائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال بشأن عمليات الاستحواذ والاندماج.
وفور إعادتهما للتداول صعد سهم بنك الخليج 1.6 بالمئة إلى 320 فلسا وسهم البنك الأهلي 2.6 في المئة إلى 320 فلسا قبل أن يتراجعا بعد ذلك.

الأسهم المصرية

وخارج منطقة الخليج، أغلق مؤشر الأسهم القيادية في مصر على تراجع واحد بالمئة إلى 9867 نقطة، إذ هبطت معظم الأسهم المدرجة على المؤشر، ومنها سهم البنك التجاري الدولي الذي انخفض 1.8 بالمئة. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"