عادي

أوكرانيا تستنكر حرمانها من «يوروفيجن»

22:58 مساء
قراءة دقيقتين

جنيف - أ ف ب

دانت أوكرانيا، الجمعة، قرار اتحاد البث الإذاعي والتلفزيوني الأوروبي حرمانها من استضافة مسابقة «يوروفيجن» المقبلة لأسباب أمنية تتعلق بالحرب الجارية.

وقال وزير الثقافة أولكسندر تكاتشينكو في بيان، إن «أوكرانيا لا توافق على طبيعة القرار. ندعو إلى مفاوضات إضافية بشأن استضافة يوروفيجن 2023 في أوكرانيا». وأضاف: «سنطالب بتغيير القرار، لأننا نعتقد أنه يمكننا الوفاء بكل الالتزامات التي قطعناها على أنفسنا»، مؤكداً أن بلاده «وفت بكل الشروط» و«قدمت أجوبة وضمانات بشأن معايير السلامة» بهدف تنظيم النسخة المقبلة من المسابقة.

وكان «اتحاد البث الأوروبي» أعلن، الجمعة، إمكان منح بريطانيا التي جاءت ثانياً في التصنيف، الحق في الاستضافة.

وقال الاتحاد، وهو الجهة المنظمة للمسابقة، في بيان، إنه «في الظروف الحالية، لا تتوافر الضمانات الأمنية والتشغيلية اللازمة لاستضافة يوروفيجن وتنظيمها وإنتاجها». وأشار إلى أنه سيبدأ نتيجة ذلك «محادثات مع «بي بي سي» التي حل المتنافس الذي أرسلته في المركز الثاني، للبحث في احتمال تنظيم «يوروفيجن» سنة 2023 في المملكة المتحدة».

وعادة ما يُمنح البلد الفائز في مسابقة «يوروفيجن» الحق في استضافة الحدث في نسخته التالية.

وفازت فرقة «كالوش أوركسترا» الأوكرانية مع أغنيتها «ستيفانيا» التي تمزج بين «الهيب هوب» والموسيقى التقليدية، في 15مايو/ أيار الماضي، بالمسابقة التي أقيمت في إيطاليا، متقدمة على بريطانيا وإسبانيا، خاصة بفضل أصوات المشاهدين التي صبت بأكثريتها للفرقة الأوكرانية.

ولفت منظمو «يوروفيجن» مع ذلك إلى وجود «نية حازمة» لديهم أن «يظهر فوز أوكرانيا بوضوح في العروض التي ستُقدم العام المقبل». وأشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بهذه المبادرة، وفق ما أعلن ناطق باسمه.

وقال الناطق: «سنكون بلا شك سعداء للتعاون بصورة وثيقة مع أوكرانيا وبي بي سي لاستضافة الحدث هنا في المملكة المتحدة». ولفت إلى أن المملكة المتحدة «ستلتزم» بأن تعكس المسابقة «بدرجة كبيرة غنى الثقافة والتراث والإبداع في أوكرانيا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"