عادي

استقالة صحفية أمريكية بسبب تقارير وتصريحات «مفبركة»

14:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
نيويورك - أ ف ب
أعلنت صحيفة «يو إس إيه توداي» الأمريكية، الخميس، سحبها أكثر من عشرين مقالاً من صفحاتها الإلكترونية، بعدما تبيّن أن كاتبتها كانت تخترع مصادر وتصريحات، مبدية «أسفها» للواقعة التي أدت إلى استقالة الصحفية المعنية.
وأشارت الصحيفة في بيان عبر موقعها إلى أنها أطلقت «تحقيقاً بشأن عمل المراسلة جابرييلا ميراندا» بعد تلقيها طلباً لتصحيح مقال كانت قد أعدّته الصحفية ونشرته «يو إس إيه توداي».
وأظهر التحقيق الداخلي أن «بعض الأفراد الوارد ذكرهم لم يكونوا مرتبطين بالمؤسسات المذكورة في المقالات، ويبدو أن الصحفية فبركتهم»، بحسب الصحيفة الأمريكية.
كذلك تبيّن لـ«يو إس إيه توداي» أنها «غير قادرة على التحقق من صحة تصريحات أشخاص آخرين بطريقة مستقلة، وأن بعض المقالات تحوي تصريحات كان يجب نسبها إلى أشخاص آخرين».
وبنتيجة ذلك، سحبت الصحيفة 23 مقالاً من موقعها الإلكتروني ومنصات أخرى بسبب «عدم توافقها مع معاييرنا التحريرية».
وأكدت «يو إس إيه توداي» أنها «تبذل قصارى جهدها لتقديم محتوى دقيق وحقيقي»، مبدية «الأسف بإزاء هذا الوضع».
وأضافت الصحيفة «سنواصل تعزيز مبادئنا ومسار التحقيق والنشر» للمعلومات. ونشرت بعض القواعد الصحفية الأساسية بما يشمل التحقق من المصادر والوقائع.
ونشرت «يو اس ايه توداي» على موقعها عناوين المقالات المسحوبة، لافتة إلى أن الصحفية المذكورة «استقالت من منصبها كمراسلة» للصحيفة التابعة لمجموعة «غارنت»، الرائدة في مجال الصحافة المحلية في الولايات المتحدة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"