عادي

الأسهم الأوروبية ترتفع وتتجه نحو خسائر أسبوعية

14:30 مساء
قراءة دقيقتين
أعلام الاتحاد الأوروبي
(رويترز)
ارتفعت الأسهم الأوروبية الجمعة لكنها تتجه نحو خسائر أسبوعية حادة بعد أن أججت سلسلة من الزيادات في أسعار الفائدة من البنوك المركزية الرئيسية المخاوف من التباطؤ الاقتصادي الحاد، وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.22% في تعاملات متقلبة، لكنه ما زال يتجه لانخفاض أسبوعي بواقع 4% فيما قد يكون الأسوأ له منذ أوائل مايو/ أيار.
وتتجه أسواق الأسهم العالمية نحو أكبر انخفاض أسبوعي لها منذ انهيار الأسواق الناجم عن الجائحة في مارس /آذار 2020، حيث تأثرت بالمخاوف المتزايدة من الركود بعد زيادة أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وبريطانيا، والذي أعقبه تحرك مفاجئ في سويسرا لكبح جماح التضخم.
وتصدر البيانات النهائية للتضخم في منطقة اليورو عن شهر مايو/آيار في وقت لاحق الجمعة ، وتراجع مؤشر ستوكس 600 بنحو 17% حتى الآن هذا العام وسط مخاوف بسبب تدهور التوقعات للاقتصاد وتضرر أرباح الشركات من ارتفاع الأسعار وإجراءات التشديد الصارمة من قبل البنوك المركزية.
وكان النفط والغاز والتكنولوجيا والتجزئة من بين القطاعات الأوروبية الأكثر تضرراً هذا الأسبوع ، ومن بين الأسهم الفردية، انخفض سهم تيسكو، أكبر متاجر التجزئة البريطانية، بواقع 0.7% بعد أن قالت : إنها ترى مؤشرات مبكرة على تغير سلوك العملاء بسبب تصاعد الضغوط التضخمية.
وزاد سهم بنك سانتاندر الإسباني 0.5% بعد تعيين هيكتور جريسي رئيساً تنفيذياً جديداً ليحل محل خوسيه أنطونيو ألفاريز الذي شغل المنصب لفترة طويلة، وزاد سهم شركة جلينكور للتجارة والتعدين المدرجة في لندن 3.4% بعدما توقعت أن تتجاوز أرباح التشغيل نصف السنوية المعدلة في وحدة التجارة 3.2 مليار دولار، وهو الحد الأقصى لنطاق التوقعات السنوية طويلة الأجل.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"