عادي

بعد انتقادهم إيلون ماسك .. «سبيس إكس» تفصل خمسة من موظفيها

23:25 مساء
قراءة دقيقتين

رويترز

فصلت شركة الصواريخ الخاصة «سبيس إكس» خمسة موظفين على الأقل، بعدما اكتشفت أنهم كتبوا رسالة تنتقد مؤسسها إيلون ماسك، ووزعوها، وحثوا فيها المديرين التنفيذيين على جعل ثقافة الشركة أكثر شمولاً، بحسب ما كشفته مصادر مطلعة الجمعة.

ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز»، الخميس، عن ثلاثة موظفين على دراية بالأمر، أن «سبيس إكس» فصلت موظفين لصلتهم بالرسالة. ولم تذكر الصحيفة تفاصيل حول عدد الموظفين الذين تم تسريحهم.

وقالت الصحيفة إن جوين شوتويل، رئيسة «سبيس إكس» أرسلت رسالة بالبريد الإلكتروني تقول فيها، إن الشركة أجرت تحقيقاً، وأنهت خدمة عدد من الموظفين المتورطين في مسألة الخطاب.

وأضافت الصحيفة أن رسالة شوتويل الإلكترونية قالت، إن المتورطين في نشر الرسالة طُردوا من العمل، لأنهم جعلوا الموظفين الآخرين يشعرون بعدم ارتياح وترهيب وتنمر وغضب لأن الرسالة تضغط عليهم للتوقيع على شيء لا يعكس وجهات نظرهم.

ووصفت رسالة «سبيس إكس»، التي تحمل عنوان «رسالة مفتوحة إلى المديرين التنفيذيين في سبيس إكس»، ماسك بأنه سبب في تشتيت الانتباه والحرج بالنسبة للشركة التي أسسها.

وفي سرد لقائمة تضم ثلاثة مطالب، قالت الرسالة: «يجب أن تفصل سبيس إكس نفسها بسرعة وبشكل واضح عن الطابع الشخصي لإيلون، وأن تحمل القيادات المسؤولية وبصورة متساوية عن جعل سبيس إكس مكاناً رائعاً للعمل للجميع، إضافة إلى تحديد أشكال السلوك غير المقبول، والتعامل معه بنمط موحد».

ويمضي الملياردير ماسك قدماً في عرض بقيمة 44 مليار دولار لشراء «تويتر»، وأعلن بشكل واضح تأييده لتخفيف القيود على حرية التعبير على الموقع. وقال لموظفي «تويتر» الخميس، إن المنصة يجب أن تسمح بأشياء شديدة الجرأة طالما أن المحتوى غير مخالف للقانون.

وتصدر ماسك، وهو أيضاً رئيس شركة «تسلا» لصناعة السيارات الكهربائية، عناوين الأخبار، وشغل مساحة في العروض الكوميدية التي تقدم في ساعات متأخرة من الليل في الأشهر الأخيرة، لعدة أسباب منها سعيه للاستحواذ على «تويتر» وانتقاده للديمقراطيين ومزاعم بالاعتداء، وهو ما نفاه ماسك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"