عادي

بوتين: لا نمانع انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي وعلاقاتنا ستعود بعد العملية العسكرية

22:06 مساء
قراءة دقيقتين
1

سان بطرسبورغ - أ ف ب، رويترز

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، أن بلاده ليس لديها «أي شيء ضد» انضمام أوكرانيا المحتمل للاتحاد الأوروبي الذي أوصت مفوضيته بمنح كييف وضع المرشح للعضوية، مشيراً إلى أن علاقات البلدين ستعود إلى طبيعتها بعد العملية العسكرية الخاصة، وقال بوتين خلال الجلسة العامة لمنتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي: «ليس لدينا أي شيء ضد ذلك، إنه قرارهم السيادي بالانضمام إلى اتحادات اقتصادية أم لا... إنه شأن يخصهم، شأن يخص الشعب الأوكراني».

وتابع بوتين بشأن انضمام كييف إلى الاتحاد الأوربي: «الأمر يعود لهم في ما يتعلق بتكاملهم الاقتصادي».

وأضاف أن «الاتحاد الأوروبي ليس تحالفاً عسكرياً على عكس حلف الأطلسي».

لكن الرئيس الروسي اعتبر أن «أوكرانيا ستتحول إلى شبه مستعمرة» للدول الغربية إذا انضمت إلى الاتحاد الأوروبي، وأردف «هذا رأيي».

وشدد بوتين على أن روسيا تتوقع استعادة العلاقات مع أوكرانيا بعد انتهاء «العملية العسكرية الخاصة» في ذلك البلد.

وأضاف بوتين، خلال جلسة أسئلة وأجوبة مع رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف: «عاجلاً أم آجلاً، سيعود الوضع إلى طبيعته».

وعلق بوتين على انسحاب شركات غربية من روسيا قائلاً: إن شركات أخرى ستحل محل الشركات المنسحبة جراء ما وصفه «عمليتها العسكرية الخاصة» في أوكرانيا.

وانسحبت مئات الشركات الغربية من روسيا في الأشهر الأربعة الماضية من بينها شركات نفط وطاقة كبيرة. وتكبدت شركات مثل ماكدونالدز ورينو وإنيل خسائر بلغت مئات الملايين من الدولارات بعد بيعها أصولاً بأسعار مخفضة.

ولفت الرئيس الروسي إلى أن علاقات بلده القوية مع الصين لا ترتبط بالأحداث الجيوسياسية. وقال: إن تعاون روسيا مع بكين تحركه إمكانيات الصين وليس «الأحداث الجيوسياسية الأخيرة».

من جانبه، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن التعاون الصيني الروسي يظهر قوة دفع جيدة في جميع المجالات. جاء ذلك في خطاب فيديو مسجل مسبقاً أمام منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي في روسيا الجمعة. وقال شي إن لديه ثقة كاملة في قوة الاقتصاد الصيني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"