عادي

«دراسات جامعة دبي» ينفذ رؤية الإمارات لاستشراف المستقبل

20:09 مساء
قراءة دقيقتين

أكد الدكتور سعيد الظاهري، مدير مركز دراسات استشراف المستقبل في جامعة دبي، أن المركز الذي تأسس عام 2020، يهدف إلى تنفيذ رؤية حكومة دولة الإمارات لاستشراف المستقبل في أهم القطاعات خاصة الصحة والطاقة والأمن الغذائي والتعليم والطرق والمواصلات.

وأوضح في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات على هامش المشاركة في مؤتمر «ساس.. مستقبل الذكاء الاصطناعي المستدام 2022» الذي اختتم جلساته مؤخراً في دبي، أن المركز تمكن خلال عامين من عمل العديد من الدراسات المهمة، منها: «العالم بعد كوفيد-19» وترجم إلى الإنجليزية، وبناءً على طلب حكومتي المكسيك وتشيلي ترجم إلى اللغة الإسبانية وتبنته حكومتا البلدين.

وأوضح الباحث الأكاديمي، أن دراسات المركز تتركز على سيناريوهات المستقبل وغيرها من التوجهات التي تهم الحكومة، وكان أبرزها: دراسة عن فترة التعافي بعد الجائحة خلال ال 30 عاماً المقبلة، وأخرى في 2021 عن «مستقبل الأمن الغذائي في منطقة الخليج»، و«تبعات الظروف السياسية العالمية» وما ينتج عنها من أزمات عديدة، وتعاطي دولة الإمارات مع ملف الأمن الغذائي وتأمينها مصادر عديدة لأمنها الغذائي خلال ال 50 عاماً المقبلة، عن طريق استخدام تقنيات جديدة مثل، الزراعة العمودية، وتكنولوجيات الزراعة، وتطوير وسائل زراعة المحاصيل التي تواجه صعوبة في الأجواء المناخية.

وأردف، أن المركز يهتم بمسألة سيناريوهات الأمن الغذائي، حيث قطعت الإمارات شوطاً كبيراً في ذلك المجال، بالتعاون بين الوزارات المعنية خاصة وزارة البيئة والتغير المناخي وغيرها من الجهات في أبوظبي ودبي وباقي الإمارات، ضارباً مثالاً لتجربة الدولة في زراعة الأرز عام 2019 رغم الأجواء المناخية، وأثبتت التجربة نجاحها مع تطوير حبيبات الأرز لمقاومة الأجواء الصيفية المرتفعة.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"