عادي

نصف الشركات في الإمارات تعتزم رفع الرواتب وزيادة البدلات

13:28 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: هشام مدخنة
كشف تقرير أن نصف الشركات العاملة في الإمارات تراجع ميزانياتها لتقديم رواتب أعلى لموظفيها هذا العام، حيث أدى التضخم إلى زيادة تكلفة المعيشة على مستوى العالم.
وبحسب مسح أجرته شركة خدمات مهنية بريطانية في الإمارات، وضعت 49% من الشركات بالفعل مراجعة سنوية تضمنت ميزانية أعلى للأجور بنسبة 5 إلى 6% في عام 2022، فيما أفادت 68% من المؤسسات بأنها في طور مراجعة الميزانية السنوية للرواتب.
الشركات المشاركة
شملت الشركات التي شاركت في الاستطلاع الذي نفذته شركة «إيه أو إن»، «ماجد الفطيم»، و«جهاز أبوظبي للاستثمار»، وسوق أبوظبي العالمي، و«دي بي ورلد»، ومجموعة «بيئة»، و«مبادلة»، ومونديليز، و«مايكروسوفت»، و«إيرباص»، وغيرها.
وكشف الاستطلاع أن المبلغ الفعلي والمدرج في الميزانية للزيادات المنتظمة في الأجور لغالبية الشركات في الإمارات يتراوح بين 2 و6%.
وقال روبرت ريختر، رئيس قسم البيانات وحلول رأس المال البشري في منطقة الشرق الأوسط لدى الشركة: «من أجل مواجهة التحديات التي تواجه بيئة العمل الحالية بشكل أفضل، تزداد الحاجة لمراجعة رواتب الموظفين من أجل ضمان قدرة الشركات على جذب المواهب الجديدة والاحتفاظ بالقوى العاملة الحالية لديهم».
وأضاف المسح بأن 14% من الشركات تخطط أيضاً لمراجعة الأجور في منتصف العام. ومن بين هؤلاء، تتطلع 21% إلى زيادة بنسبة 5 إلى 8%، في حين تضع 24% من الشركات زيادة في الميزانية تزيد على 9% لهذا العام. وبالنسبة لعام 2023، تتطلع 35% من الشركات العاملة في الإمارات إلى زيادة 2 إلى 4% في الأجور.
البدلات
وتخطط الشركات لتعديل بدل السكن والنقل للموظفين أكثر خلال مراجعة الأجور، تليها عن كثب بدلات التعليم ، وفقاً للتقرير. وقال 66% من أرباب العمل في الإمارات إن زيادة بدل السكن ستنطبق على جميع الموظفين.
مؤشر مديري المشتريات
بحسب التقرير الأخير لمؤشر مديري المشتريات لدولة الإمارات من «إس آند بي جلوبال»، والذي أظهر تسارع نمو القطاع غير المنتج للنفط إلى أعلى مستوى في 5 أشهر في مايو، ساعد الطلب المتزايد على تجدد زيادة التوظيف في القطاع الخاص. وكان معدل خلق الوظائف هو الأسرع في 7 أشهر.
وظل مؤشر مديري المشتريات الإماراتي داخل نطاق النمو حيث يواصل الاقتصاد التعافي بقوة من الوباء. ورغم انتهاء معرض إكسبو 2020، واصلت الشركات الإشارة إلى ارتفاع حجم الطلبات وزيادة السياحة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"