عادي

السجن 5 سنوات لمالك «شقة الزمالك» وزوجته

15:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جانب من المضبوطات
أمرت محكمة جنايات القاهرة، بسجن مالك شقة الزمالك وزوجته 5 سنوات وغرامة مليون جنيه لاتهامهما بالاتجار في الآثار، وإخفاء 119 قطعة من ممتلكات أسرة محمد علي، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«شقة الزمالك».
وكانت النيابة العامة قد أحالت مالك شقة الزمالك وزوجته واتهمتهما بالاتجار في الآثار، واعتيادهما على بيع وشراء ومبادلة القطع الأثرية، وامتلاكهما 1384 قطعة أثرية، تعود إلى حقب زمنية مختلفة من الحضارة المصرية القديمة والعصور الإسلامية.
وقالت النيابة العامة، في بيان أصدرته حول القضية، إن «كل المضبوطات التي وُجدت بحوزة المتهمين تخضع للحماية قانوناً وغير مسجلة لدى المجلس الأعلى للآثار، وإن المتهمين عندما وجداها لم يخطرا المجلس بها لتسجيلها خلال المدة المقررة قانوناً مع علمهما بأثريتها».
وبعد انتهاء النيابة العامة من التحقيق مع المتهمين نسبت اليهما تهمة إخفاء 119 قطعة رغم صدور قرار مجلس قيادة الثورة في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 1953 بمصادرتها، بعد أن استمعت لشهادة 16 شاهداً من بينهم جيران المتهمين وحارس العقار الذي تقع فيه الشقة محل الاتهام، وأعضاء لجنة فحص المضبوطات من المجلس الأعلى للآثار.
وكشفت المعاينة التي أجرتها النيابة العامة، لشقة الزمالك، عن وجود العديد من القطع الأثرية والمستندات الهامة بعد إفراغها من التكدس، من قبل إدارة التنفيذ بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية خلال اتخاذها إجراءاتها، فيما كشفت اللجنة المشكلة لفحص الآثار المضبوطة عن أثريتها وعدم تسجيل المتهمين كحائزي آثار، لتنتهي التحقيقات بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"