عادي

بدلة ذكية تتتبع التطور الحركي للرضع

16:08 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: مصطفى الزعبي
طورت مجموعة بحثية فنلندية من مستشفى هلسنكي للأطفال، بدلة جديدة تقيم النمو العصبي والحركي للأطفال أثناء التطور المبكر للرضيع، ومزودة بأجهزة استشعار متعددة.
ودرس العلماء الأطفال الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 19 شهراً باستخدام بدلة «MAIJU» أثناء اللعب العفوي، ومعظمها في البيئة المنزلية للأطفال. وفي بداية الدراسة، تم تحديد مواقف وحركات الرضع بصرياً من تسجيل فيديو باستخدام مخطط وصف حركي تم تطويره خصيصاً لهذه الدراسة. واُستخدمت هذه المعلومات بعد ذلك لتدريب خوارزمية تعتمد على التعلم الآلي للتعرف إلى نفس المواقف والحركات لكل ثانية من وقت لعب كل طفل بدقة تعادل التقييم البصري بواسطة خبير مدرب.
وتطلب تطوير جهاز«MAIJU» القابل للارتداء تقدماً تقنياً في تطوير خوارزميات التعلم الآلي لهذا الغرض. وتحقق ذلك من خلال الجمع بين نوع جديد من وصف الحركة مع أحدث حلول التعلم العميق.
وتسمح البدلة المبتكرة والحلول التحليلية المرتبطة بها بتقييم وتتبع النضج الحركي للطفل بدقة غير مسبوقة. ويمكن استغلال هذا التقدم بعدة طرق، على سبيل المثال في التشخيصات السريرية المبكرة وتقييمات النمو الأخرى، كما أنه يجعل من الممكن قياس الفعالية في أنواع مختلفة من العلاجات الطبية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"