عادي

تونس: منع برلمانية «إخوانية» من السفر واعتقال صحفي

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين
السيّدة الونيسي

منعت السلطات الأمنية التونسية نائبة «إخوانية» بالبرلمان المنحلّ ووزيرة التشغيل السابقة السيّدة الونيسي، من السفر برفقة ابنتها، فيما أوقفت الشرطة رئيس تحرير موقع إخباري مقرب من حزب «النهضة» الإخواني وتحفّظت عليه على ذمة التحقيق في قضية مرتبطة بشركة متهمة بالتآمر على أمن الدولة، وفق ما أفاد محاميه أمس الجمعة، في حين قضت محكمة الاستئناف العسكرية بسجن النائب الإخواني سيف الدين مخلوف، سنة مع النفاذ، وحرمانه من ممارسة مهنة المحاماة ل 5 سنوات.

وكانت النائبة السابقة في البرلمان السيّدة الونيسي، ووزيرة التشغيل في حكومة «الإخوان» المنحلة أمس الجمعة في مصيدة الأمن التونسي، تطبيقاً لقرار المنع من السفر.

ونهاية الشهر الماضي أصدرت سلطات التحقيق في قضية عقد نواب البرلمان المنحل جلسة عن بعد في مخالفة لقرار تجميد عمل المجلس الذي أصدره الرئيس التونسي قيس سعيّد في 25 يوليو/تموز 2021. وكانت الجلسة البرلمانية المخالفة للقرار الرئاسي قد عقدت يوم 30 مارس الماضي، وأصدر سعيّد رداً على تلك الخطوة قرار حل البرلمان، واتهم تنظيم «الإخوان» المهيمن عليه بمحاولة بث الفتنة في البلاد.

من جهة أخرى، أوقفت الشرطة التونسية رئيس تحرير موقع إخباري مقرب من حركة النهضة وتحفّظت عليه على ذمة التحقيق في قضية مرتبطة بشركة متهمة بالتآمر على أمن الدولة، وفق ما أفاد محاميه أمس الجمعة.

ألقي القبض على لطفي الحيدوري رئيس تحرير موقع «الشاهد» الخميس بسبب معاملات مالية اعتُبرت مشبوهة بين شركة تموّل موقعه وشركة «إنستالينغو» لإنتاج المحتوى الرقمي الملاحقة قضائياً، بحسب ما أفاد محاميه وكالة الصحافة الفرنسية.

وتخضع «إنستالينغو» لتحقيق قضائي منذ عام 2021 ووجهت إليها تهم أبرزها «التآمر على أمن الدولة» و«التحريض على العنف»، بحسب وسائل إعلام محلية.

الى ذلك، قضت محكمة الاستئناف العسكرية بسجن النائب الإخواني سيف الدين مخلوف، سنة مع النفاذ وحرمانه من ممارسة مهنة المحاماة ل 5 سنوات.

الحكم جاء على خلفية ما يُعرف بقضية «الكولوار» المتعلقة بالحديث الذي جمعه مع عدد من القضاة العسكريين وتضمن تطاولاً على القضاء العسكري، بحسب مصدر قضائي.

 وقضية «الكولوار» تتعلق باتهام مخلوف ب«التطاول في رواق التحقيق العسكري بمقر المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس، على أحد القضاة العسكريين وتهديده». 

وفي 17 يناير الماضي، قررت محكمة عسكرية إخلاء سراح النائبين عن كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف، ونضال السعودي، بعد 4 أشهر بالسجن، فيما يُعرف ب«غزوة المطار»، وجرى تأجيل النظر في القضية.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"