عادي

«ذاكرة مدينة من ورق» في معرض لبناني

14:58 مساء
قراءة دقيقتين
حوّل الفنان اللبناني الفرد طرزي قاعة مركز «أمم للتوثيق والأبحاث» في ضواحي بيروت إلى مساحة تاريخية مبهرة فنياً، تضج بالذكريات والأحداث والشخصيات، ضمن تجهيز فني شاء من خلاله إبراز «ظاهرة العنف وتطور صورة المرأة في المجلات اللبنانية» خلال نصف قرن.
ويضم هذا المعرض الذي يحمل عنوان «ذاكرة مدينة من ورق» ويستمر إلى 20 يوليو/تموز المقبل، آلآف الرسائل والمئات من أغلفة المجلات وعشرات الملصقات، تعود إلى المرحلة الممتدة من ثلاثينات القرن العشرين إلى ثمانيناته.
واستند الفنان المولود عام 1980 في إنجاز هذا التجهيز إلى أرشيفه الخاص ومجموعة صاحب «دار الفرات» عبودي أبو جودة ويحيى حكيم وأرشيف مركز «أمم» الذي أسسه في جزء من منزله في حارة حريك بضاحية بيروت الجنوبية الباحث والناشر والناشط اللبناني لقمان سليم الذي اغتيل في الرابع من فبراير/شباط 2021 في جنوب لبنان.
ويقول طرزي إن المعرض تتويج لدراسة أعدّها عن الصحف اللبنانية في تلك الحقبة ويركّز فيها على«العنف وعلى تطور صورة المرأة».
وتوضح المسؤولة عن الأرشيف في مركز «أمم» غالية ضاهر أن المعرض يتناول «الوسائل التي كانت المجلات تجذب بها الناس يومها، كاستخدام صورة المرأة ولا أحبذ كلمة تسليعها، والأحداث المهمة التي طبعت تلك المرحلة».
ومن تلك الأحداث مثلاً الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، وموجة التحرر في الستينات، والعنف الذي مثلته الثورات وخصوصاً الفلسطينية في السبعينات وآثارها في لبنان، والاغتيالات التي شهدتها الصحافة في لبنان.
وفي وسط القاعة، تستقبل الزائر مجسمات بالأبيض والأسود أو بالألوان، لشخصيات معروفة تجسّد العنف والثورة، أو لشخصيات نسائية من عالم الفن أو ثائرات، وصور جماعية وشعارات نسّقها طرزي بحسب المرحلة التي تعود إليها، واختارها من المجلات المعروضة، استناداً على رسوم للفنان التشكيلي الفلسطيني توفيق عبد العال ورسامي الكاريكاتير اللبنانيين الراحلين ستافرو جبرا وبيار صادق ومحمود كحيل وسواهم.
وتمثّل المجسمات شخصيات عالمية ومحلية شهيرة، بينها نجمة الشاشة الأمريكية مارلين مونرو والمغني إلفيس بريسلي، ورمز الثورة الكوبية الأرجنتيني المولد إرنستو تشي جيفارا، إضافة إلى الرئيس اللبناني الراحل بشير الجميل الذي اغتيل في سبتمبر/أيلول 1982 بعد 21 يوماً على انتخابه، والمناضلة الفلسطينية ليلى خالد.
وبين المجسّمات أيضاً مشاهد من الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990).
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"